تشتهر بلاد الشام وفلسطين بصناعة "الغريبة" بشتى الأنواع والأصناف ، وبمذاقات مميزة ، يتم تقديمها في المناسبات المتنوعة .

حيث تعد الغريبة من الحلويّات البسيطة وسهلة التحضير، والتي تحظى بشعبيّة واسعة في الدول العربية جميعها، فهي طبق شهي يمنح الجسم الطاقة والحيوية والسعادة أيضًا، بغض النظر عن طريقة إعداده، إذ تتميز كل دولة بوصفتها الخاصة لإعداد الغريبة، ولكننا في هذا المقال سنقدم لكم وصفة الغريبة الفلسطينية .

طريقة عمل الغريبة الفلسطينية :-

المقادير

طحين: 4 اكواب

السمنة: كوبان

سكر البودرة: كوبان

فستق حلبي: كوب (للتزيين)

طريقة التحضير

1. يتم خفق السكر مع السمنة حتى يصبح القوام كريمي.

2. يتم إضافة الطحين بالتدريج مع التحريك بملعقة الخشب حتى يتماسك العجين.

3. تترك العجينة لترتاح لمدة نصف ساعة ثم تشكل حسب الرغبة مع إضافة الفستق الحلبي.

4. تخبز على حرارة 180درجة من 10-15 دقيقة أو حتى تأخذ اللون الذهبي.

طريقة عمل الغريبة الفلسطينية بالفستق الحلبي :-

المقادير

كوب من الزبدة اللينة أو السمنة.

نصف كوب من السكر البودرة المنخول.

كوب ونصف من الطحين المنخول.

كوب من الفستق الحلبي المقشر والمحمص والمطحون ناعمًا.

ملون طعام أخضر حسب الرغبة.

ربع كوب من الفستق الحلبي للتزيين.

طريقة التحضير

إحضار وعاء الخلاط، ووضع الزبدة أو السمنة فيه، وخلطها جيدًا؛ حتى تصبح ملساء.

إضافة سكر البودرة على الخليط تدريجيًا، مع استمرار الخلاط بالضرب حتى يتجانس تمامًا، لمدة عشر دقائق كي يُصبح المزيج كريميًا وناعمًا وأملسًا.

إضافة الفستق الحلبي إلى الخليط، وضرب المكونات مع بعضها البعض جيدًا في الخلاط، ومن الممكن إضافة نقطتين من ملون الطعام الأخضر للحصول على لون أخضر قوي حسب الرغبة.

إضافة الطحين تدريجيًا إلى المكونات ليمتزج مع الخليط ويتجانس، حتى تتماسك العجينة جيدًا، ثم يتم إخرجها من الخلاط، وتُعجن باليد قليلًا لترتاح، (السر الثاني لنجاح الغريبة هو عدم عجن العجينة زيادة عن اللازم؛ فقط مجرد أن تجمع على بعضها البعض لتتماسك، تكور بشكل كرة، وتغلف بالنايلون وتُوضع في التلاجة لمدة ثلاث ساعات من الزمن.

إخراج العجينة من الثلاجة، وتُقطع لكرات صغيرة متساوية الحجم تقريبًا، وتعمل حزوز أو شكل نجمة، باستخدام طرف سكين على كل كرة والتزيين بحبة من الفستق الحلبي حسب الرغبة، ووضعهم على صينية الخبز متوسطة الحجم، عليها ورقة زبدة؛ لمنع إلتصاقها بالصينية، وإدخالهم في التلاجة لمدة نصف ساعة.

وضع الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية وتسخينه جيدًا. إخراج عجينة الغريبة من الثلاجة، وتركها قليلًا من الوقت كي ترتاح العجينة، ثم خبزها لمدة من 10-12 دقيقة أو حتى درجة الإستواء والتحمر من الأعلى.

على أن لا تأخذ الغريبة وقتًا طويلًا في الفرن كي تنضج. إخراج الغريبة من الفرن، بعد تحمرها، وتركها حتى تبرد تمامًا في الصينية.

إحضار صحن للتقديم ووضعها فيه.

المصدر : الوطنية