عيد الأضحى هو ثاني أعياد المسلمين بعد الفطر ، ويتم الاحتفال به سنوياً بعد أداء الحج ووقفة عرفة ، في 10 من ذي الحجة وينتهي يوم 13 ذو الحجة من كل عام، ويتم من خلاله ذبح الأضاحي قرباناً إلى الله سبحانه وتعالى ، لنيل الأجر والثواب الكبير .

عيد الأضحى 2020 يتم الاحتفال به تقديراً لإيمان النبي إبراهيم عن طريق ذبح الأضاحي من الجمال والماعز والأغنام في سبيل الله، لنيل الأجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى.

حيث يتم تقسيم اللحوم التي تم الحصول عليها إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول للمضحي نفسه، والآخر للأقارب والأصدقاء والثالث هو للمحتاجين والفقراء، كما و يتم الاحتفال بعيد الأضحى بغض النظر إن كان المرء في الحج أو لا.

أول أيام عيد الأضحى 2020 - 1441 :-

تتبع المملكة العربية في تحديد الأعياد "الأضحى والفطر " وشهر رمضان المبارك على رؤية الهلال ، والتي يتم من خلاله تحديد موعد رمضان والأعياد ، وموسم الحج .

وتحديد موعد عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية لا يتم إلا بعد رؤية هلال ذي الحجة ، ويتبعها في ذلك جميع الدول العربية .

أما الدول الأجنبية فتعتمد في تحديد موعد الأعياد وشهر رمضان على الحسابات الفلكية ، فقد أظهرت الحسابات الفلكية أن  عيد الأضحى المبارك للعام 2020 يحل على الأمة العربية والاسلامية للعام 2020 ميلادياً 1441 هجرياً ، يوم الجمعة الموافق 31 يوليو 2020 ، على أن ينتهي يوم الاثنين الموافق 3 أغسطس 2020 ، أي يفصلنا عن عيد الأضحى مايقارب 248 يوم .

قصة عيد الأضحى وسبب التسمية :-

سُمي عيد الأضحى بهذا الاسم لأنّه يوم التضحية والفداء، فقد كان هذا اليوم هو يوم مكافأة من الله تعالى لأنبيائه إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، فاختبار الله تعالى لنبيه ابراهيم، كان بابنه فعندما بلغ معه السعي قال: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)الصافات102.

وعندما أتت لحظة الحسم استسلم النبيان لأمر الله، وأراد نبي الله إبراهيم ذبح ابنه إسماعيل وفي تلك الأثناء تدخلت السماء، قال الله في كتابه: (وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)الصافات 104-105، وكان الفداء في يوم الفداء، إذ فدى الله نبيه إسماعيل بكبش عظيم، حتّى يعلو شأن آل إبراهيم في العالمين، وهذا بناء على قول الله في محكم تنزيله: (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ) 107-109الصافات، وبالتالي فإنّ عيد الأضحى مرتبط بالأضحية، أما عن وقتها فهي في يوم النحر يوم عيد الأضحى، وكذلك في أيام التشريق الثلاثة التي تأتي بعده، وينتهي وقت الأضحية مع غروب يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

شعائر عيد الأضحى :-

1. التكبير 

2. صلاة العيد

3. الذبح

4. زيارة الأرحام

المصدر : الوطنية