قال وزيرا الاقتصاد الوطني خالد العسيلي والزراعة رياض العطاري، اليوم الاربعاء، إن مفاوضات تجرى حالياً مع "إسرائيل" عبر وسطاء دوليين لإنهاء قرار حظر تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال بحثهما، مع تجار وموردي المنتجات الزراعية، من المحافظات الجنوبية والشمالية تداعيات قرار منع "إسرائيل" تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وشدد المجتمعون، خلال اللقاء الذي عقد بمقر وزارة لاقتصاد الوطني في رام الله، الالتزام والمضي قدماً في تنفيذ قرار الحكومة بمنع ادخال المنتجات الإسرائيلية المحظورة ردا على القرار الإسرائيلي على قاعدة التعامل بالمثل.

وجدد الوزيران موقف الحكومة الداعم والمساند للمزارعين والعمل على تقديم وتوفير مستلزمات دعم وصمود المزارعين بالإضافة الى المصدرين من بينها دفع الاسترداد الضريبي حيث أوعز مجلس الوزراء لوزارة المالية للاستعجال بصرف دفعة من الرديات الضريبية للمزارعين والمصدرين للمنتجات الزراعية.

وقال الوزيران، إن الاحتلال يفرض نظام تحكم وسيطرة على مدخلات الاقتصاد ويحاول افتعال الأزمات للضغط على الحكومة الفلسطينية للحد من تطبيق استراتيجيات الانفكاك التدريجي عن اقتصاد الاحتلال،

واضافا" بالرغم من ذلك فإننا ماضون قدماً لتطوير اقتصادنا وتحقيق رؤيتنا من خلال توسيع القاعدة الانتاجية وتشجيع الاستيراد المباشر وتطوير المنتج الوطني وتنويع الاسواق الدولية امام المنتجات الوطنية.

 

 

المصدر : الوطنية