بحث وفد وزارة التنمية الاجتماعية الذي وصل غزة، قادماً من رام الله، مع موظفي الوزارة آلية استمرار برامج عملها بما يخدم كافة الفئات المستفيدة بالقطاع من كافة برامجها، تأكيدا على الأولوية التي توليها الحكومة لغزة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وقال الوكيل المساعد لشؤون المديريات في قطاع غزة أكرم الحافي، أن هذه الزيارة تأتي بتوجيهات من الوزير أحمد مجدلاني، كما أنها تأتي في ظل الاتفاق التجريبي في مرحلة اولى، وبحال تم ذلك بنجاح ودون معيقات، سيبدأ بتنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق بشكل عاجل.

وأوضح الحافي أنه نظرا لارتباط برنامج التحويلات النقدية بالعمل الميداني للمديريات الجنوبية، خصوصا في ظل التحضير للدفعة القادمة وتجهيز القوائم وتحديدا قوائم الانتظار التي مر عليها شهور وسنوات ما يتطلب تحديث البيانات، وبناء على تعليمات الوزير وتحقيقا لمصلحة أهلنا بغزة، جاء الوفد للبناء على ذلك والعمل باتجاه تصحيح الأمور.

وقال الحافي "يوجد فجوة كبيرة بالعمل ما بين الضفة وغزة، نتيجة الانقطاع لسنوات طويلة، ونحن الان بصدد تحديث استراتيجية الوزارة بقطاع التنمية الاجتماعية، وما رافقه من إقرار مفهوم الفقر متعدد الأبعاد، وإدارة الحالة التي تعمل عليها وزارة التنمية الاجتماعية، مما يتطلب أن تكون غزة جزء اساسي من عملية التحديث، الأمر الذي سينعكس على الخدمات والبرامج المقدمة لأهلنا بالقطاع".

وتطرق الحافي لبيانات الدفعة النقدية الاخيرة، وحالات الحجب التي طالت بعض الأسر، مؤكدا أنه سيتم مراجعتها، وإعادة النظر بها، مع الأخذ بعين الاعتبار الأسر التي لديها دخل محدود، والتي لديها حالات مرضية متعددة، وإدخالها على البرنامج.

وأكد على إعادة فتح النظام، وربط بعض الأسر المستحقة، بالمقابل إخراج الأسر التي لا تستحق بما يحقق الإنصاف في التوزيع.

وأوضح الحافي أن الوفد سيبحث حصر الاحتياج للمديريات في غزة، وتدريب الموظفين ميدانيا، بما يمكنهم من القيام بعمل الوزارة بدقة ومصداقية، الأمر الذي يتيح المجال نحو خدمة الفئات الفقيرة والمهمشة، بالإضافة إلى إرجاع عدد من الموظفين للعمل بمقر الوزارة والميدان.

يشار إلى أن الوفد وصل مساء أمس لقطاع غزة عبر حاجز بيت حانون/ايرز، وضم من الإدارة العامة لمكافحة الفقر خالد البرغوثي وحمدي عرفات، والإدارة العامة للشؤون الإدارية ماهر حلايقة وخير الدين البرغوثي، والشؤون المالية أشرف البرغوثي، ودائرة الحاسوب عماد أبو خديجة.

المصدر : الوطنية