أفاد استشاري ورئيس قسم المسالك البولية بمجمع الشفاء الطبي إياد الروبي بتوفر جهاز ديناميكية المثانة الأول في وزارة الصحة بتمويل من الهلال الأحمر القطري والذي يقدم خدماته لكافة الشرائح العمرية للمرضى من كافة محافظات قطاع غزة.

وأوضح الروبي، في بيان صحفي، صباح اليوم الإثنين، أن الجهاز يقوم بتشخيص المشاكل البولية لدى المرضى المزمنين والسلس البولي والأمراض العصبية التي تؤثر على طريقة التبول، إلى جانب مشاكل الانحباس البولي.

وأشار إلى أنه يخدم شريحة الأطفال الذين يولدون بالانشقاق الصلبي في العمود الفقري أو ما يعرف بالمثانة العصبية، إضافة إلى تشخيص السيدات ممن يعانين من السلس البولي بسبب تعدد الولادات.

وأكد أن كافة مستشفيات قطاع غزة الحكومية والأهلية تحول حالاتها إلى مجمع الشفاء لإجراء الفحوصات الطبية لتلك الأمراض حيث تم تشخيص ما يقارب من (79) حالة خلال 2019 والذي يساهم في سهولة وسرعة التشخيص.

وبين أنه تم تجهيز مختبر لفحص ديناميكية المثانة في مبنى الجراحة التخصصي بمجمع الشفاء والذي يعمل بمعدل يومين أسبوعيا يجرى خلالهما ما يقارب من (8) حالات حيث تستغرق بعض الحالات حوالي الساعتين لإجراء التشخيص ويقدم الخدمة بشكل مجاني.

وتم ادخال هذا الجهاز منذ ثلاث سنوات إلى مجمع الشفاء ليكون الأول على مستوى قطاع غزة، وتم تدريب بعض الطواقم الطبية على هذا الجهاز إضافة إلى تدريب آخرين من المؤسسات الصحية الأهلية.

المصدر : الوطنية