انتشر وباء الالتهاب الرئوي الحاد والذي يعرف باسم "كورونا" الذي ظهر فجأة بشكلٍ غريب وأضحى يقتل المئات بيوم واحد داخل الصين، مركز ظهوره لأول مرة.

وفي خارج الصين القاريّة، بما في ذلك هونغ كونغ ومكاو اللتان تتمتعان بحكم شبه ذاتي، أصيب بالفيروس التنفّسي المميت نحو 500 شخص في قرابة ثلاثين بلداً، وهذه أحدث الإحصائيات:

الصين القارية:

بلغ عدد المصابين في أنحاء البلاد قرابة 66 ألف شخص، توفي منهم ما لا يقلّ عن 1500 شخص، في حين أن معظم الوفيات سجلت في هوبي بؤرة الوباء، وهي مقاطعة واقعة وسط البلاد وعاصمتها ووهان.

ويعد هذا العدد أكبر بكثير من عدد الوفيات التي سجلت عند انتشار فيروس الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" والتي بلغت حوالي 349 في الصين القارية، و299 في هونغ كونغ عامي 2002-2003.

- توفي شخص في هونغ كونغ حيث سجلت 51 إصابة على الأقل.

- سجلت عشر إصابات في مكاو. 
 

آسيا والمحيط الهادي:

تأكدت إصابة واحدة على متن "وستردام" الباخرة السياحية الضخمة وهي في طريقها إلى البلاد، أما في آسيا والمحيط الهادي، فهي موزعة على النحو التالي وفق نصيب كل دولة فيها:

- اليابان
سجلت طوكيو 33 حالة إصابة ووفاة عجوز ثمانينية، وما لا يقلّ عن 218 إصابة أخرى على متن السفينة السياحية "دايموند برينسس" التي تخضع لحجر صحي قبالة سواحل يوكوهاما.

كوريا الجنوبية 28 إصابة، وتايوان 18 إصابة، وسنغافورة 58 إصابة، تايلند 32 إصابة، ماليزيا: 18 إصابة.

أما فيتنام: 15 إصابة، وعزل منطقة سون لوي التي يسكنها قرابة عشرة آلاف نسمة قرب هانوي في أول تدابير من نوعها في البلاد، والفلبين ثلاثة مصابين توفي أحدهم في مانيلا وهو صيني من ووهان، وكمبوديا إصابة واحدة.

في حين أصيب بالهند ثلاث مواطنين، ونيبال إصابة واحدة، وسريلانكا إصابة واحدة، وروسيا: تأكيد إصابة شخصين وقد خرجا من المستشفى، وأخيراً أستراليا 15 إصابة.

 

- الأميركيتان:

أصيب بالولايات المتحدة ما يقارب من 15 إصابة، في حين توفي أمريكي في ووهان، أما كندا فقد سجلت سبع إصابات بالفيروس.

 

أوروبا:

-سجل في ألمانيا 16 إصابة، بينهم شخصان أعيدا من ووهان، وفي فرنسا 11 إصابة، وفي إيطاليا: ثلاث إصابات، وإسبانيا إصابة واحدة.

أما في بلجيكا فقد سجلت إصابة واحدة، وفي فنلندا إصابة واحدة، وفي السويد إصابة واحدة، وأخثيراً المملكة المتحدة تسع إصابات.

 

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:

سجلت في الإمارات العربية المتحدة ما يقارب ثماني إصابات بالفيروس، في حين أن مصر سجلت أول إصابة في أفريقيا وفقاً لوزارة الصحة التي أكدت ذلك أمس الجمعة.

 

المصدر : الوطنية