كثير ما تدخل المرأة في حرج أثناء الوضوء ، فتضطر في بعض الأحيان إلى الاستعانة بالرخص ، والمسح على الحجاب أو الكم ،، فهل يقبل الوضوء في هذه الحالة ؟! ،، وما هو رأي الشرع ؟! .

الافتاء المصرية أوضحت خلال فيديو للدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه لا بد للمرأة أن تغسل يديها إلى المفرقين إذا أرادت الوضوء وأنه فى حالة المسح على الكمين فإن هذا يؤدى إلى بطلان الصلاة.

وقال “ممدوح” وفقاً لبوابة "فيتو" إنه ورد في الكتاب العزيز قول الله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

وأشار إلى أن الآية الكريمة بينت أن هناك ثلاث مغسولات وممسوح فالوجه لابد من غسله وكذلك الحال بالنسبة لليدين إلى المرفقين والرجلين إلى الكعبين، ومسح الرأس، وأن السنه أتت بالتخفيف قليلًا فى هذه الفرائض فى بعض الحالات وبشروط معينة مثل جواز المسح على الخفين.

 


وأضاف "ممدوح" أن البعض ظن أنه يمكن المسح على الكمين ويتحقق به الطهارة مثل المسح على الخفين وهذا اعتقاد خاطئ، وذلك لأن المسح على الخفين رخصة وهذا معناه أنه استثناء، والاستثناء لا يقاس عليه لأنه خلاف الأصل.

المصدر : بوابة فيتو