قال رئيس الوزراء محمد اشتيه، ظهر اليوم الأحد، إن فلسطين تتوق لإسكات بنادق الاحتلال الإسرائيلي وإنهائه وجوده بالكامل من أرضه.

ودعا اشتيه، خلال كلمة له نيابة عن الرئيس محمود عباس في قمة الاتحاد الإفريقي الـ33 المنعقدة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، تحت شعار "إسكات البنادق لتهيئة الظروف لتنمية افريقيا، دول الاتحاد لرفض الخطة الأمريكية التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية، معرباً عن أمله باستمرار التعاون الافريقي لقضايا التنمية.

وأكد أن إزالة الاحتلال يحتاج لجهدٍ دولي، تشارك فيه أفريقيا إلى جانب بقية اللاعبين الدوليين، مضيفاً: "نريد سلامًا جديًا لا إملاءات والعالم رفض الخطة الأمريكية".

وشدد على أن فلسطين لديها خبرات تستطيع تقديمها للأصدقاء في إفريقيا، مشيراً إلى أن علاقة فلسطين وأفريقيا جزء مهم من مسيرة شعوبنا للحرية.

وأوضح أن "خطة ترمب لا تشكل الحد الأدنى من العدالة والحقوق لشعبنا الفلسطيني، ولا تتضمن المعنى الحقيقي للسيادة الفلسطينية والحرية على المعابر، وتضرب بعرض الحائط أسس القانون الدولي".

وبين أن فلسطين تلتزم بالحل السياسي على أساس المرجعيات الدولية، ولكن هذه الخطة تريد شرعنة الأمر الواقع، وإلغاء تسمية هذا الوضع باسمه الحقيقي الاحتلال العسكري، المخالف للقوانين والمرجعيات الدولية.

ولفت إلى أن تجارب المفاوضات بشكلها الحالي قد عجزت عن الوصول إلى حل يفضي لقيام دولة فلسطينية، وإعادة التفكير في الآليات المتبعة، مشددا على أن فلسطين تريد سلاما جدّيا لا إملاءات.

وتابع: إن انعقاد القمة تحت شعار "إسكات البنادق لتهيئة الظروف لتنمية افريقيا" حيوي، ويتعدى حدود إفريقيا لمناطق أخرى في العالم لا سيما فلسطين، التي تسعى إلى اسكات بنادق الاحتلال صوب شعبنا الفلسطيني.

وأردف أن إسكات البنادق ومحاربة الارهاب يحتاج إلى تطبيق القانون الدولي، ونعول كثيرا على استمرار دعم الدول الافريقية للحقوق، لا سيما الحق الفلسطيني في وطنه.

وثمن رئيس الوزراء مواقف دولكم واتحادكم وتعاونكم مع فلسطين خلال ترؤسها مجموعة (77+الصين)، ما كان له الأثر في تحقيق الانجازات، مشيرا إلى أن فلسطين تتطلع إلى استمرار العلاقات الايجابية مع افريقيا.

المصدر : الوطنية