في فتوى جديدة مثيرة للجدل ، حذر المؤشر العالمى للفتوى «GFI» التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، من مشاهدة مسلسلى «وادى الذئاب» و«قيامة أرطغرل» .

و أكد بيان صادر عن المؤشر العالمي للفتوى «GFI» التابع لدار الإفتاء المصرية أن الرئيس أردوغان "لم ولن يتوانى عن إحياء حلمه باستخدام كافة القوى، سياسيًّا أو دينيًّا أو حتى عبر القوة الناعمة عن طريق الأعمال الثقافية والفنية"، على حد تعبيره.

 

Image

 

وأضاف البيان أن "الرئيس التركي وأتباعه لم يسلموا من توظيف الخطاب الديني بصفة عامة والافتائى على وجه الخصوص ليكون غطاءً لعملياتهم العسكرية، شأنهم في ذلك شأن الجماعات والتنظيمات الإرهابية، مصدِّرين للشعوب والأمم أنهم حملة لواء الخلافة، والمسئولون عن نصرة المسلمين في العالم وخلاصهم من الاضطهاد والظلم، والساعون لتطبيق الشريعة الإسلامية، ويخفون عن الناس بأن محركهم الأساسي في هذه الحملات الاستعمارية ما يجنيه أردوغان من مكاسب مادية وسياسية"، كما قال.

و قال البيان : «الرئيس التركي يستخدم كافة أسلحته وكذلك قواه الناعمة لتحقيق الهيمنة على منطقة الشرق الأوسط، ومن أهمها توظيف الخطاب الديني والفتاوى بنسبة 40% سواء داخليًّا أو خارجيًّا".

ولفت إلى سعى أردوغان "للهيمنة وترسيخ حكمه الديكتاتوري عبر فتاوى الداخل التركي بنسبة 30%، أما في الخارج، وبنسبة 70% فإنه يجنّد بعض مفتيى جماعات الإسلام السياسي مثل تنظيم الإخوان الإرهابي ومليشيات التطرف في أكثر من دولة».

وتحضر الدراما التركية وبقوة في الوطن العربي وتحديدًا مصر منذ سنوات، ولا تزال المسلسلات التركية تحافظ على مكانتها حتى اللحظة، وتحظى بنسب مشاهدة عالية للغاية، وعادة ما يصحب عرض هذه المسلسلات ضجة واسعة واهتمام كبير في البلدان العربية.

كما ويعتبر مسلسل قيامة أرطغرل ووادي الذئاب من أكثر المسلسلات متابعة وشهرة في الوطن العربي والعالم ، وتم ترجمته لعدد من اللغات حول العالم .

المصدر : وكالات