شهدت إعلان نتيجة الصف الثاني الثانوي في جمهورية مصر العربية حالة من الجدل والغضب من قبل الطلاب وأولياء الأمور ، بعد قيام وزارة التربية والتعليم المصرية بتغير نظام عرض النتيجة من الألوان إلى المعدلات ومن ثم اقفال رابط الفحص ورسوب عدد كبير من الطلاب الذين كانوا ناجحين .

الغير المستمر في عرض النتيجة شكل حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في جمهورية مصر العربية ، كما وأنها شكلت قلق لدى الكثير من الطلاب الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى نتيجتهم والتعرف عليها .

الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أوضح عبر حساه الرسمي على "الفيس بوك" ما تشير إليه الألوان الظاهرة بمؤشر الأداء لطلاب الصف الثاني الثانوي، لافتًا إلى أن المنطقة الزرقاء تشير إلى «أن الطالب حقق مستوى عالٍ من الأداء في المادة التي تم تقييمها خلال الفصل الدراسي الأول»، وتشير المنطقة الخضراء إلى أن «الطالب حقق مستوى مناسب من التوقعات للفصل الدراسي الأول، بينما تشير المنطقة الصفراء إلى أن«الطالب يحتاج إلى تحسين لتحقيق المستوى المطلوب للنجاح في المادة عند الانتهاء من الفصل الدراسي الثاني»، وتشير المساحة البيضاء أسفل الشريط إلى «أن الطالب يحتاج إلى تحسين كبير لتحقيق المستوى المطلوب للتخرج إلى الصف الثاني الثانوي».

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه إذا لم يأخذ الطالب الاختبار إلكترونيًا فسيظهر الشريط بالكامل باللون الرمادي.

وبعد عدم تمكن عدد كبير من الطلاب من تحديد مستواهم بكل مادة من خلال مؤشر الأداء الملون، عدَّلت وزارة التربية والتعليم بطريقة عرض النتيجة، حيث ظهرت أرقام تحت العمود الملون لكل مادة بمؤشر الأداء (من 200 درجة حتى أقل من 400 درجة)، وهو ما نتج عنه حالة من الارتباك بين الطلاب وأولياء أمورهم نتيجة صعوبة تحديد مستوى الطلاب للمرة الثانية.

وقال وزير التربية والتعليم إنه في النسخة المُعدلة من نتيجة الصف الثاني الثانوي 2020، ستكون الدرجة الكلية لكل مادة من 100 درجة وليس من 400 حتى يسهل على الطالب حساب الأرقام ومعرفة مستواه في كل مادة.

وبعد تكرار طريقة تعديل نتيجة الصف الثاني الثانوي والذي تسبب في غضب الطلاب وأولياء أمورهم، قرر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إغلاق رابط نتيجة امتحانات الصف الثاني الثانوي 2020 بشكل مؤقت، على أن تتم إعادة إتاحته لجميع الطلاب، مؤكدًا أن هذا الإجراء هدفه أن تتمكن الوزارة من توفير نموذج للنتائج أكثر فائدة للطلاب، وتلبية لرغبة الكثيرين في معرفة الدرجات التي حققوها وكذلك متوسط أداء الدفعة بأكملها في كل مادة.

وأضاف شوقى: «كان واضحًا لنا أن هناك التباسًا كبيرًا عند الكثيرين في فهم وقراءة النتيجة»، لأنهم يحاولون قراءتها بالمعايير القديمة للرسوب والنجاح، ولذلك قررت تصميم شكل مختلف يسهل فهمه وطلبت من زملائي إعداده وسيتم عرضه على الفور، مشيرًا إلى أن هذا العمل يشمل حوالي ٥١٧٠٠٠ كارت للنتيجة، ويستغرق ساعات الليل لإعداده وتوفيره على الرابط.

ويمكن لطلاب الصف الثاني الثانوي في كافة المحافظات المصرية الحصول على نتيجتهم من خلال الدخول إلى ( الرابط التالي ) ، والذي يشهد ضغط كبير من قبل آلاف الطلاب والطالبات الراغبين بالفحص واستخراج نتيجة الخاصة بهم ، بإتباع الخطوات التالية:
1- الدخول إلى  ( الرابط التالي )
2- تسجيل الرقم القومي الخاص بالطالب، وفي حال أن الطالب يحمل جنسية أخرى غير المصرية يتم إدخال "الكود".
3- الضغط على أيقونة "تحميل مؤشر الأداء".

المصدر : الوطنية