قالت وسائل إعلامية أمريكية، صباح اليوم السبت، إن محاكمة الرئيس دونالد ترمب أمام مجلس الشيوخ، ستنتهي بيوم الأربعاء المقبل.

ونقلت الوسائل عن مصادر برلمانية قولها إنّ محاكمة ترمب أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله من منصبه ستنتهي الأربعاء بتصويت يتوقّع أن يفضي إلى تبرئته من التهمتين الموجّهتين إليه.

وأكدت المصادر، أنه بعد التصويت الذي جرى في مجلس الشيوخ يوم أمس ورفض خلاله السيناتورات بأغلبية ضئيلة استدعاء شهود أو عرض وثائق جديدة في المحاكمة إن المجلس سيلتئم مجدداً الإثنين للاستماع على مدى يومين إلى المرافعات الختامية والتداول بالحكم".

وأضافت أنّ التصويت على التهمتين الموجّهتين إلى ترمب، وهما استغلال سلطته وعرقلة عمل الكونغرس، سيتم الأربعاء وسيفضي إلى تبرئة الرئيس منهما نظراً إلى أنّ إدانته تحتاج إلى أكثرية الثلثين في حين أن الجمهوريين، حلفاء ترمب في المجلس، يتمتعون بالأكثرية فيه.

وبأغلبية 51 مقابل 49، أحبط المجلس جهود الديمقراطيين الرامية لاستدعاء مستشار الأمن القومي السابق في البيت الأبيض جون بولتون ومستشارين آخرين للرئيس إلى المحاكمة، للاستماع إلى إفاداتهم.

وصوّت سيناتوران جمهوريان وهما ميت رومني، وسوزان كولينز، مع الديمقراطيين لصالح استدعاء الشهود والوثائق لكنّ صوتيهما لم يكونا كافيين للوصول إلى أغلبية الـ51 صوتاً لإقرار الطلب.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في بيان له، إنه لم تكن هناك حاجة إلى شهود أو وثائق في المحاكمة، مشدداً على أن التحقيقات التي أجريت في مجلس النواب كانت كافية.

وأوضح ماكونيل، أعضاء مجلس الشيوخ سيتشاورون فيما بينهم مع مدراء مجلس النواب المنتدبين في جلسات مجلس الشيوخ، ومع محامي ترمب، لتحديد الخطوات القادمة مع استعدادنا لإنهاء المحاكمة في الأيام المقبلة.

المصدر : وكالات