ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس الالتهاب الرئوي "كورونا" لتصل إلى 259 حالة وفاة في الصين، فيما قفز غدد المصابين بالفيروس إلى 11791 مصاباً.

ودعت الخارجية الصينية دول العالم إلى التضامن معها في المرحلة الحساسة التي تمر بها، بالوقت الذي دفع إعلان حالة الطوارئ العالمية بسبب الفيروس دول العالم لتسريع اجراءات وقف الرحلات الجوية بينها وبين الصين، وتشديد قيود دخول الصينيين إلى أراضيها.

ونددت الخارجية بتوصية نظيرتها الأميركية للمواطنين الأميركيين بعدم التوجه إلى بكين أو مغادرتها بسبب انتشار الفيروس، في حين رفعت واشنطن درجة الإنذار بالنسبة للصين لأقصى مستوياته، بحيث باتت الصين مساوية لدول مثل أفغانستان والعراق وإيران.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الصينية في بيان لها "كلمات وأفعال بعض المسؤولين الأميركيين لا تستند إلى وقائع وليست في محلها".

وجاء قرار واشنطن عقب إعلان منظمة الصحة العالمية مساء أمس حالة طوارئ صحية عالمية، لكنها أشارت إلى أنها لا توصي بأي قيود على السفر، إلا أن دول العالم عززت من قيود السفر على القادمين من الصين.

وعمدت عشرات شركات الطيران العالمية على تعليق رحلاتها من وإلى الصين حرصا على صحة المسافرين وأطقم الطائرات.

من جانبها، أعلنت روسيا عن تسجيل أول إصابتين بفيروس "كورونا" لصينيين بمنطقة شرقي البلاد، وقالت موسكو إنها ستنظر في فرض حظر مؤقت على تأشيرات العمال الصينيين. أما بريطانيا، فسجلت أول حالة إصابة بالفيروس، كما أعلنت السويد تسجيل أول إصابة.

وفي تايلند، أكدت تسجيل أول حالة انتقال لفيروس "كورونا" الجديد على أراضيها، وأكدت اليابان إصابة ثلاثة أشخاص آخرين ليرتفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 17.

ومع وصول الوباء إلى أكثر من عشرين بلدا، تنامت المخاوف من تزايد انتشار الفيروس الذي رصد لأول مرة في ووهان وسط الصين خلال الشهر الماضي.

من جانبها، أوقفت سنغافورة إصدار التأشيرات للسائحين الصينيين، وألغت التأشيرات التي صدرت بالفعل، كما حظرت الحكومة دخول الركاب القادمين وأولئك العابرين منها الذين زاروا الصين الأيام 14 الماضية، وأوقفت إصدار جميع أشكال التأشيرات الجديدة لحملة جوازات السفر الصينية.

وفي نفس الإطار، أعلنت منغوليا "المجاورة للصين" أنها لن تستقبل الصينيين والأجانب القادمين من البلد المجاور جواً أو بالقطارات أو السيارات اعتباراً من السبت وحتى الثاني من مارس/آذار المقبل، وسيُمنع المنغوليون كذلك من السفر إلى الصين خلال الفترة ذاتها.

وأما في فيتنام، فأمر رئيس الوزراء نغوين شوان فوك بتعليق إصدار أي تأشيرات سياحية جديدة للمواطنين الصينيين والأجانب الذين سافروا إلى الصين خلال الأسبوعين الماضيين.

وانضمت اليابان بدورها إلى بريطانيا وألمانيا وغيرهما من الدول التي أوصت مواطنيها بتجنب السفر إلى الصين.

وإزاء هذا الذعر العالمي بسبب الفيروس، قال مندوب الصين لدى الأمم المتحدة في جنيف شين شو للصحافيين "لا حاجة لأي ذعر غير ضروري، لا حاجة لاتّخاذ تدابير مفرطة" داعيا دول العالم إلى التضامن مع بلاده في المرحلة الحساسة التي تمر بها.

وقد ذكر مندوب بكين لدى الأمم المتحدة في فيينا أن عدد الحالات المؤكدة تجاوز 9800، في حين قالت وزارة الصحة الصينية إنه كان هناك اشتباه في إصابة 15238 شخصا في البلاد بنهاية أمس الخميس.

 

المصدر : الوطنية