يتسائل الكثير من المصريين عن تفاصيل اجازة يوم الغطاس اليوم الاثنين سواء للقطاع الخاص أو الحكومي أو البنوك .

الحكومة المصرية لم تصدر أي قرار رسمي باعتبار اليوم الاثنين اجازة رسمية في مصر لجميع المصالح والمؤسسات والوزارات الحكومية .

فيما منحت وزارة التربية والتعليم المصرية جميع طلاب المرحلة الاعدادية والثانوية اليوم الاثنين اجازة رسمية من الامتحانات على أن تستأنف باقي الامتحانات يوم غد الثلاثاء بمناسبة عيد الغطاس في مصر .

أما البنوك المصرية والبورصة المصرية لا تزال تواصل عملها اليوم الاثنين 20 يناير في كافة المحافظات المصرية ، ولا يوجد أي تعطيل أو اجازة اليوم .

تعرف على الاجازات الرسمية في مصر 2020 من خلال ( الرابط التالي ) .

هذا ويحتفل الأقباط في جمهورية مصر العربية يوم 19 يناير من كل عام، بعيد الغطاس، إلا أن هذا العام سيكون العيد يوم 20 يناير؛ لأنها سنة كبيسة.

ويعتبر عيد الغطاس من الأعياد "السيدية الكبرى" أي من الأعياد الخاصة بالسيد المسيح، ويتميز الاحتفال بالعيد، بتقديس ومباركة المياة خلال قداسات العيد والتي يتم الاحتفاظ بها طوال العام، وذلك خلال صلوات ما يسمي بـ"اللقان"، فيما يصوم الأقباط لمدة يومين قبل العيد صيام "برامون الغطاس"، ويمتنعون فيه عن أكل اللحوم، بينما تستمر احتفالاتهم بالعيد لمدة 3 أيام، ويحرص الأقباط على أداء طقس المعمودية لأطفالهم وهو أحد أسرار الكنيسة السبع، خلال صلوات قداس العيد بالكنائس.

المصدر : الوطنية