وجه القطاع الزراعي في شبكة المنظمات الأهلية مطالبات لكافة الجهات الدولية والمحلية بضرورة العمل على حماية المزارعين ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيهم وممتلكاتهم وتعويضهم وتوفير متطلبات الإنتاج الزراعي.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية نظمها القطاع الزراعي في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية وجمعية الإغاثة الزراعية إلى الأراضي الزراعية شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة التي تأثرت بفتح الاحتلال الإسرائيلي مرتين خلال الأسبوع الماضي، لسدود تجميع مياه الأمطار، الواقعة قرب الحدود الشرقية للقطاع،

من جانبه، قال مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا إن ما تقوم به قوات الاحتلال من عمليات رش للمزروعات وإغراق للأراضي الزراعية مخالف للقوانين.

وشدد الشوا على أن الاحتلال الإسرائيلي فتح السدود الإسرائيلية في منطقة وادي غزة وشرق الشجاعية مرتين خلال أسبوع دون سابق إنذار، وقد أغرقت المياه المتدفقة مساحات واسعة غطت حوالي 1000 دونم.

وطالب المنظمات الدولية بالضغط على الاحتلال لوقف اعتداءاته على المزارعين، داعياً كافة الأطراف للتحرك الفوري لتوفير الدعم العاجل للمزارعين وتعويضهم عن الخسائر التي تعرضوا لها.

بدوره، قالت منسقة المناصرة والإعلام في الإغاثة الزراعية نهى الشريف

إن قوات الاحتلال أقامت سدودا على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة، لمنع الانسياب الطبيعي لمياه الأمطار إلى الأراضي الفلسطينية، وتحويلها لتصب في الخزان الجوفي الإسرائيلي داخل أراضي 48، وبالتالي حرمان الفلسطينيين من أهم مصدر لتغذية الخزان الجوفي وهو مياه الأمطار.

وأوضحت الشريف أنه عندما تزيد كمية المياه عن قدرة السدود على حجزها وتحويلها يتم فتحها، ما يؤدي لاندفاع المياه بكميات كبيرة تغرق محاصيل المزارعين وتلحق بهم الأضرار الفادحة.

وأشارت إلى أن الاحتلال تعمد تكرار عملية فتح السدود خلال السنوات الأخيرة في شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير من فصول الشتاء.

إلى ذلك، لفت المزارعون إلى أن المياه أغرقت 12 دونماً زراعياً يقوم بزراعتها بمحاصيل الزهرة والملفوف والفول واللفت، والتي تعّد مصدر الدخل الوحيد له ولأسرته المكونة من ثمانية أفراد واصفاً ما حدث معه بـ”الكارثة”.

وأكدوا أنهم خسروا الموسمين الحالي والقادم حيث تحتاج الأراضي لحوالي 3 أشهر أخرى ليتمكنوا من إعادة زراعتها، معربين عن خشيتهم من إعادة فتح السدود مرات أخرى حيث يمكن أن تطول الفترة الزمنية لعودتهم إلى العمل في الزراعة.

وفتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي سدود مياه تجمع الأمطار دون سابق إنذار تجاه أراضي المواطنين الواقعة قرب السياج الفاصل شرق مدينة غزة مرتين خلال أسبوع يومي 5 و 9 يناير 2020.

وأغرقت المياه المتدفقة بعد فتح السد المنطقة التي تقع شرق حي الشجاعية من مدينة غزة مساحة زراعية تصل ما بين 800- 1000 دونم زراعي، معظمها من الزراعات المكشوفة والتي تتمثل ب (الشعير، القمح، الملفوف، البازلاء، فول، بصل".

وتعرضت خلايا النحل للتهلكة نتيجة المياه المتدفقة، حيث وصل ارتفاع منسوب المياه في المناطق الزراعية الى ما يقارب 1.5 الى 2 متر.

وأكد المشاركون بالزيارة الميدانية على ضرورة تكثيف الجهود من أجل التحرك العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية اليومية، وإلزام قوات الاحتلال باحترام قواعد القانون الدولي والعمل للضغط على الاحتلال لعدم تكرار هذه الانتهاكات.

المصدر : الوطنية