أعلنت السلطات الصينية، صباح اليوم السبت، وفاة مواطن إلى جانب إصابة 59 شخصاً بينهم 7 في حالة وصفتها بـ"الحرجة" جراء إصابتهم بالتهاب رئوي من فيروس "كورونا" فى مدينة "ووهان" عاصمة مقاطعة "هوبي" وسط الصين.

وأكدت اللجنة الصحية بالمقاطعة، في بيان لها، أنه تم وضع 739 شخصا كانوا على اتصال وثيق مع المرضى، بينهم 419 من الطاقم الطبي تحت المراقبة الطبية، فيما لم تظهر حتى الآن أية علامات على إصابتهم بالفيروس الذي تم اكتشافه في "ووهان" في الخامس من الشهر الجاري.

من جانبه، قال عضو فريق الخبراء الطبي الصيني المكلف بمتابعة الوضع إنه يمكن السيطرة على حالة المرضى والوضع الوبائي في الوقت الحالي، لافتاً إلى أن نسبة الحالات الشديدة تماثل نظيرتها بين حالات الالتهاب الرئوي الشائعة.

من جهته، نقل التلفزيون المركزي الصيني عن مجموعة من المختصين الذين أجروا دراسات على الفيروس، أنه اعتبارا من السابع من الشهر الماضي، كشفت الفحوصات المخبرية عن وجود نوع جديد من فيروس "كورونا"، حيث تم اكتشاف 15 حالة مؤكدة من هذا المرض.

يشار إلى أن فيروس "كورونا" هو مرض تنفسي فيروسي يطلق عليه المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وتم اكتشافه لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 2012.

ويعد فالفيروس جزءاً من فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في طائفة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة.

ومن أعراض الإصابة أيضاً الحمى والسعال وضيق التنفس والإسهال، إضافة إلى الالتهاب الرئوي فهو شائع ولكنه لا يحدث دائماً، وغالباً ما يصيب الأشخاص ذو المناعة الضعيفة.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس حيواني المصدر ينتقل من الحيوان إلى البشر، ومنشأه لم يُفهم بعد فهماً تاماً، ولكن حسب تحليل مختلف جينومات الفيروس يُعتقد أن منشأه في الخفافيش وأنه انتقل إلى الجِمال في وقت ما من الماضي البعيد.

 

المصدر : الوطنية