تقلد "هيثم بن طارق آل سعيد" مراسم السلطنة في سلطنة عمان صباح اليوم خلفاً للسلطان الراحل قابوس، الذي أوصى بتعيينه خلال وصيته .

حيث يعتبر هيثم بن طارق آل سعيد، ابن عم السلطان الراحل قابوس يبلغ من العمر 66 عاماً، وهو من مواليد عام 1954لواحدة من زوجات أبيه الثلاث تُدعى أم قيس، وهو السلطان العاشر لسلطنة عمان منذ 11 يناير 2020 خلفًا لابن عمه السلطان قابوس بن سعيد وطبقاً لوصيته.  

 

وتولى السلطان هيثم العديد من المناصب في عُمان، فسبق وكان رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية "عمان 2040" ثم وزيرا للتراث والثقافة منذ فبراير 2002، كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض.

كما تولى رئاسة الاتحاد العُماني لكرة القدم بين عامي 1983 و198، وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010، ورئيس الفخري لجمعية رعاية الأطفال المعاقين، رئيس جمعية الصداقة العمانية اليابانية.

عمل فى بعض الأحيان كمبعوث خاص لجلالة السلطان قابوس بن سعيد،  وعمل سابقًا فى وزارة الخارجية.

نص الدستور العماني الذي يحدد الخليفة الجديد :-

وأوضح موقع "الحرة أن الدستور العماني، يحدد بدقة الآلية التي يتم عن طريقها اختيار سلطان البلاد بعد شغور المنصب، وهو ما حدث بعد إعلان وفاة السلطان قابوس بن سعيد فجر السبت بعد نحو نصف قرن حكم خلالها البلاد.

وتشترط المادة رقم 5 من النظام الأساسي للدولة المتعلق بنظام الحكم في دستور سلطنة عمان أن "نظـام الحكم في البلاد سـلطاني وراثي في الذكـور من ذريـة تركـي بن سعيد بن سلطـان"، وهو الجد الثالث للسلطان الراحل قابوس.

والسلطان قابوس غير متزوج ولا أبناء ولا أشقاء له كي يخلفوه في الحكم.

وتشترط ذات المادة أن يكون من يقع عليه الاختبار لقيادة البلاد "مسلما رشيدا عـاقلا وابنا شرعيا لأبوين عمانيـين مسلمين."

وتنص المادة رقم 6 أن "يقوم مجلـس العائلة المالكة، خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تـنتـقل إليه ولاية الحكم."

وتضيف إنه "إذا لم يتـفق مجلس العائلة المالكة على اختيار سلطـان للبلاد، فيقوم مجلس الدفاع بالاشتراك مع رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى ورئيس المحكمة العليا وأقدم اثنين من نوابه بتثبيت من أشار به السلطان فـي رسالته إلى مجلس العائلة."

المصدر : وكالات