قالت وزارة السياحة والاثار بغزة إن هناك ارتفاع في نسبة الاقبال على زيارة المواقع الاثرية في القطاع خلال العام 2019، حيث بلغ عدد الزوار لمختلف المواقع أكثر من 25 ألف زائر.

واعتبرت الوزارة أن هذا الارتفاع مؤشر على زيادة الوعي والاهتمام بأهمية تلك المواقع الاثرية في، رغم ان هذا الجانب الحيوي لم يأخذ حقه بعد بشكل كامل في المعرفة والاقبال بين المواطنين بحيث يكون لهم دور في نشر التوعية بجانب الوزارة.

واستقبلت الوزارة منذ بداية العام العشرات من الشخصيات والوفود الاجنبية والمحلية في المواقع الاثرية بهدف التعرف على الحقب التاريخية التي تمثلها وتستمع لشرح عن اهميتها وقيمتها الحضارية.

وبينت أن من بين الوفود التي زارت الأماكن الاثرية في قطاع غزة وفود طبية دولية وعربية، وممثلي عن مؤسسات اجنبية كبيرة، اضافة الى العاملين في المؤسسات الدولية المتواجدين بشكل مستمر في القطاع كموظفي الصليب الاحمر ومنظمة أطباء بلا حدود، اضافة الى استقبال القنصل الفرنسي في القدس "بير كوشنار" في موقع تل ام عامر الأثري، ومدير عام اليونسكو في فلسطين "احمد جنيد".

وأوضحت بأن النسبة الأعلى من الزوار تمثلت في طلاب المدارس والجامعات الى جانب العديد من الجمعيات والمؤسسات والشركات والمواطنين الذين لديهم فضول للتعرف على المواقع الاثرية، ولفتت الى ان أكثر المواقع زيارة "متحف قصر الباشا" وموقع "تل ام عامر" في النصيرات وسط القطاع، وموقع "الكنيسة البيزنطية" في جباليا شمالاً.

ولفتت إلى أن المواقع الاثرية تفتح أبوابها أمام الزائرين بشكل مجاني بهدف تشجيع المواطنين على زيارتها، وقد وفرت الوزارة للوفود الزائرة عدد من المرشدين المتخصصين لاستقبال وإرشاد الزوار والذين يقومون بتقديم المعلومات الوافية والشرح المفصل عن المواقع الاثرية التي تحمل في ثناياها الارث والتاريخ الحضاري للشعب الفلسطيني منذ آلاف السنين، اضافة الى تزويد الزوار بمجموعة من المطبوعات التي تقدم شرحا مفصلا حول كل موقع.

ودعت الوزرة كافة شرائح المجتمع الفلسطيني لزيارة الاماكن الاثرية والتعرف على تاريخها وما تضمه من قطع أثرية من عصور مختلفة مثل العصر الكنعاني والبيزنطي والروماني والإسلامي، وخاصه بعد النهضة التي شهدها موقعي "تل ام عامر" و"الكنيسة البيزنطية" مؤخراً.

 

المصدر : الوطنية