بدأت وزارة الصحة بغزة اليوم الأحد، بتنفيذ الحملة الوطنية لتطعيم الأطفال ضد مرض الحصبة وذلك في مراكز الرعاية الأولية التابعة لها وبالتوافق مع المراكز التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في كافة محافظات القطاع.

وقال مدير دائرة الطب الوقائي في الوزارة مجدي ضهير إن حملة التطعيمات تستهدف الأطفال من عمر 6 شهور إلى سنة، مضيفاً "هذا العمر تم استهدافه بالذات كونهم يشكلوا الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالمرض".

وأوضح ضهير أن الأطفال الأقل من 6 شهور يكونوا محميين من الإصابة بالمرض جراء المناعة الطبيعية التي يكتسبوها أثناء الحمل والرضاعة من الأم ضد المرض.

وأكد أن الوزارة ستنفذ التطعيمات على مدار أيام الاسبوع الجاري، مبينًا أن تقسيم تطعيم الأطفال ضد المرض حسب أشهر الولادة، "حيث سيتم تطعيم الأطفال مواليد شهري مايو ويونيو من العام المنصرم اليوم الأحد، فيما سيتم غداً الاثنين تطعيم مواليد شهري مارس وابريل، فيما سيتم تطعيم يوم الأربعاء مواليد شهر فبراير".

وشدد على ضرورة إحضار الكتيب الخاص بالمواليد، بهدف تسجيل الحصول على التطعيم الواقي من المرض.

وبين أن فعالية اللقاح ضد مرض الحصبة سيكون محمياً من المرض بنسبة تصل إلى 97% فأكثر.

وتابع "معظم الفئات العمرية في قطاع غزة تعتبر محمية ضد المرض إما لكونهم حصلوا على اللقاح وهي الفئة المتمثلة في المواليد ما بعد عام 1980، فيما الفئة السابقة للعمر محمية أيضاً كونها أصيبت بالمرض من قبل واكتسبت مناعة جراء والاصابة به".

 وجاءت هذه الحملة لتطعيم الأطفال ضد الحصبة ضمن سلسلة الإجراءات التي نفذتها الصحة لحمايتهم بعد أن رصدت عددًا محدودًا من الإصابات بالمرض ذاته.

 

المصدر : الوطنية