افتتحت مدينة "أصداء" الترفيهية، مساء اليوم الخميس ،في خطوة تعد الأولى من نوعها في قطاع غزة أول قطار معلق في الهواء، وقد أطلقت عليه اسم "قطار العودة إلى القدس".

وتم انجار هذه المشروع الضخم بواسطة عقول فلسطينية وبأقل الأدوات والإمكانيات المتاحة في ظل الحصار والظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها غزة منذ سنوات طويلة.

وقال رئيس مجلس إدارة "أصداء" وائل الخليلي، إن هذا القطار المعلق يصل طوله إلى 550 مترًا، وتم إنجازه بعد سلسلة من المعوقات التي واجهت الإدارة في إنجاز هذا المشروع.

وأشار إلى ان هذا القطار ليست الغاية منه الترفيه بل أيضاً يعد معلماً وطنياً بامتياز حيث تم تحديد نقطة انطلاقه من مجسم يحمل قبة الصخرة، ولذلك حمل اسم "قطار العودة إلى القدس".

وأضاف أن هذا كان حلم كل فلسطيني بغزة، وبات الآن حقيقة بفعل جهود العقول الفلسطينية التي نفذت هذا المشروع الكبير.

وأوضح أن هذا المشروع محاكاة تدريبية لشعبنا الفلسطيني وزوارنا لنكون أقرب إلى التحرير والعودة والصلاة بالمسجد الأقصى، ولنصل لباحاته ولأبابه.

وتابع" إنه مجسم قبة الصخرة مشار إليه برقم 99 في إشارة إلى بعده من نقطة مكان القطار وحتى القدس 99 كيلو مترًا".

ولفت إلى ان القطار متعدد الأغراض حيث يوجد أسفله جسر، وممر مشاة يصل إلى قاعة وسط وادي كبير، ويحمل عدة عربات، وأن كل عربة تحمل 20 شخصًا.

وحول تأخر إطلاق المشروع، أكد الخليلي أن ذلك كان لأسباب تتعلق بعدم توفر جميع الأدوات اللازمة له، لكن العقول التي صنعته تمكنت من تجاوز ذلك بإيجاد بدائل.

ودعا المواطنين للتوافد إلى القطار المعلق، من أجل الاطلاع عليه وأخذ جولة عبره، وجلب أطفالهم للتأكيد على حق العودة، وحق الفلسطينيين بالقدس والأقصى.

ImageImageImageImageImageImage

 

المصدر : الوطنية