يرى النائم خلال نومه أحلام ورؤى قد تحمل له الخير أو الشر ، فيسعى جاهداً لتفسير هذه الرؤيا والأحلام تفسيراً منطقياً صحيحاً ، للاطلاع على ما تحمله من تنبوءات مستقبلية له ولعائلته .

ومن أبرز هذه الأحلام رؤية سقوط الضرس أو السن في المنام ، سواء كان هذا الرآئي عازباً أو متزوجاً ، الذي ننشر لكم خلال السطور التالة تأويلاته الدقيقة وتفسيراته نقلاً عن أشهر مفسري الأحلام والرؤى .

دلالات وتفسيرات حلم سقوط الضرس في المنام :-

  1. الأضراس في المنام ترمز إلى كبار قوم الرّائي أو أخيارهم، وما يسقط من أضراس الإنسان أو أسنانه يدلّ على نقص في المال، أو النفس.
  2. كما تعني الأضراس أيضاً أهل بيت الرجل، أو ممّن يتزيّن بهم، أو من الصبيان ممّا لم يبلغ مبلغاً فالأسنان والأضراس العلوية تعني الرجال أما السفلية فهي النساء.
  3. من رأى أنّ ضرسه سقط فإنه موت صاحب الضرس، وقيل إن كان عليه دين يقضيه الله تعالى عنه، أو عنده أمانة يؤدّيها لصاحبها، أو يقطع رحم ذلك الذي ينسب إليه الضرس.
  4.  ومن رأى أنّه يؤلمه ضرس من أضراسه أو سنّ من أسنانه فإنّه يسمع قبيحاً من أحد أقربائه أو يعامله معاملةً تشتدّ عليه حسب الوجع. قد يدل تسوس الأسنان في الحلم على القلق من الإصابة بمرض أو أمر ما.
  5. في حال حلمك أن أحد أسنانك متسوساً وكنت تعالجه عند الطبيب، فذلك يشير إلى استعادة مفقودات ثمينة ضاعت وفقدت في وقت سابق.
  6. أما إذا حلمت بأن أحد أسنانك متسوس إلى حد كبير جداً فذلك يعني أنك ستفقد أشياءً ثمينة، ليست مادية بالضرورة فقد تكون فرص عمل أو مشاريع كنت تخطط لها منذ زمن.
  7.  وإذا كنت تحلم أن ضرسك منخور وتالف فهذا يعني مصائب كثيرة صحية وعملية ستحل بك.
  8. و في حال حلمت أن ضرسك المسوس تم إصلاحه واستعاد بريقه ولمعانه، فهذا يعني أن المشاكل التي واجهتها  في السابق قاربت على الانتهاء، وبات حلها واضحاً. 
  9. أما إذا رأيت في المنام أن الطبيب قد أصلح ونظف أسنانك ثم عادت للتسوس مرة أخرى، فهذا يعني أن الحلم لن يتحقق لأن شخصاً آخر يقوم بمنافستك.
  10. وعند الحامل سقوط الضرس تعني الولد المذكر في بطنها، وللرجل إما حمل زوجته أو إنجابها ولد إن كانت حاملاً أو يصالح أخاً له أو شخص كان مخاصماً له منذ زمن، ومن تسقط ثنيته أو لثته كاملة فهو حمل زوجته بولد أو بنت أو رجوع أخ أو أخت له من بعد طول اغتراب.
  11. رؤية العزباء بسقوط اسنانها في الحلم، فذلك يعني انها تشعر بالاحباط، بسبب صدمتها في شخص معين، او قد يشير الحلم الى انها ترغب في الارتباط لاحتياجها الى شخص يكون بجانبها، يبادلها الشعور بالحب والحنان اللذان تفتقدهما في حياتها، وان كان السقوط لاسنانها الامامية العلوية، فيعني انها ستفقد او ستقطع علاقتها مع شخص مقرب منها.
  12. اما سقوط الاسنان السفلية، فهو بشرى طيبة بخير قادم قريبًا لها، واذا كانت مخطوبة وسقط لها في المنام سن سفلي، فمعناه انها ستنفصل عن خطيبها، ويكون في ذلك خير ومستقبل افضل لها بإذن الله.
  13. تفسير رؤية العزباء أنها تنظف أسنانها بالفرشاة والمعجون دل ذلك على ترابطها القوي مع المحيطين بها من العائلة والأصدقاء ومحبة الناس لها.
  14. رؤية الأسنان بيضاء دليل على تمتع هذة الفتاة بأشياء عديدة على المستوى الخاص والمستوى العام كالجمال والصحة ومحبة الناس لها وإستقرارها في العمل وزيادة رأس المال.
  15. إذا رآت أنها تنظف أسنانها عند الطبيب فقد يدل ذلك على عدم ثقتها في المحيطين والشك في نواياهم وقد تصدق في ذلك وتجد من يُدبٍر لها المؤامرات. وتنظيف اسنانها بيدها تدل هذة الرؤية على زواجها من شاب سوف تكون هى المسيطرة وصاحبة الأمر والنهي وقد تدل على مشكلة تعاني منها الفتاة وتحتاج إلى من يساعدها في ذلك.
  16. تفسير رؤية المتزوجة اسنانها بتوقع ولديها اولاد في الحلم يدل علي أنها بتهتم برعاية و تربية أولادها، و تخاف عليهم من حدوث ضرر لهم أو فقد احدهم  ،و إذا كانت المرأة المتزوجة ليس لديها أولاد من الممكن ان تكون تلك الرؤية بشرى لها باقتراب حملها ،و من الممكن أن تدل تلك الرؤية إلى حدوث أزمة مالية قريبا لتلك الأسرة .

 

تفسير حلم سقوط الضرس لابن سيرين:
فسّر ابن سيرين حلم سقوط الضرس على أنّه يدلّ في المنام على طول عمر الرائي دون نظرائه في السّن، وإن رأى أنّ جميع أسنانه سقطت فإنّه يعيش عيشاً طويلاً، وإن رأى أنّ جميع أسنانه سقطت ولم يعد يراها، فإنّ أهل بيته يموتون قبله، أو يمرضون.

يقول ابن سيرين أن من رأى أنّ أسنانه العليا سقطت في يده فهو مال يصير إليه، وإن سقطت في حجره فهو ولد ذكر، وإن سقطت على الأرض فهي مصيبة الموت.

من رأى أنّ أضراسه السفلى سقطت فإنّه يصيبه وجعاً، وألماً، وهمّاً، وغمّاً، ومن كان عليه دين إذا سقطت أسنانه في المنام، فإنّ ذلك يدلّ على أنّه يقضى دينه. وإن رأى أنّ سنّاً واحدةً من أسنانه سقطت فإنّه يقضي كلّ ديونه دفعةً واحدةً، وإن سقطت جميع أسنانه فيهلك جميع من في ذلك المنزل والأصحاب.

تفسير حلم سقوط الضرس للنابلسي:
تفسير حلم سقوط الضرس للنابلسي كان كتفسير ابن سيرين، إلا أنه أضاف بأنّ سقوط الأضراس يدلّ على طول العمر، فإن رأى أنّ جميع أسنانه سقطت فإنّه يعيش عيشاً طويلاً، فإن سقطت أسنانه ولم يرها فإنّ أحداً من أهل بيته يموت أو يمرض.


تفسير حلم سقوط الضرس لابن شاهين:
من رأى أي من أسنان فمه يسقط من داخل فيه إلى الخارج سواء في يده أو في حجره أو في جيوب ملابسه أو على طاولة فإن ذلك يُفسر بعدة وجوه وهي: للمتزوجين تعني الحمل والإنجاب، وللفقير والمحتاج تعني المال، وللأعزب فرحة في عمره.

ما سقوطه على الأرض أو دوسه بقدمه فهو مفارقة للحياة.

تفسير رؤية خلع الضرس في المنام :-
تدل الأضراس في المنام على كبار قوم الرائي أو خيارهم، وما يسقط من أضراس الإنسان أو أسنانه يدل على نقص في المال، أو النفس
الأضراس هم أهل بيت الرجل الأبعدون، أو ممن يتزين بهم، أو من الصبيان مما لا يبلغ مبلغ، فما كان من فوق مما يلي العين فهم رجال، وما كان من أسفل مما يلي اللحيين فهن نساء. فمن رأى في أحدهما زيادة، وفضل قوة، أو بياض، وحسن، فإنه يرى مما ينسب ذلك السن إليه سرور، ومن رأى أن ضرسه انقلع فإنه يموت ذلك الذي ينسب إليه الضرس، وقيل إن كان عليه دين يقضيه الله تعالى عنه، أو عنده أمانة يؤديها لصاحبها، أو يقطع رحم ذلك الذي ينسب إليه الضرس
من رأى أنه توجع ضرس من أضراسه أو سن من أسنانه فإنه يسمع قبيح من قرابته الذي ينسب إليه ذلك الضرس، أو يعامله معاملة تشتد عليه على حسب الوجع
يدل خلع الضرس في المنام على طول عمره دون نظرائه في السن. فإن رأى أن جميع أسنانه سقطت فإنه يعيش عيش طويل
إن رأى أن جميع أسنانه سقطت ولم يعد يراها فإن أهل بيته يموتون قبله أو يمرضون
من رأى أن أسنانه العليا سقطت في يده فهو مال يصير إليه، وإن سقطت في حجره فهو ولد ذكر، وإن سقطت إلى الأرض فهي مصيبة الموت
من رأى أن أسنانه السفلى سقطت فإنه يصيب وجع وألم وهم وغم
من كان عليه دين إذا سقطت أسنانه في المنام، فإن ذلك يدل على أنه يقضي دينه
إن رأى أن سنا واحدة من أسنانه سقطت فإنه يقضي كل ديونه دفعة واحدة
إن سقطت جميع أسنانه فيهلك جميع من في ذلك المنزل والأصحاب
من رأى أن أسنانه تسقط وهو يأخذها بيده فإن ذلك يدل على موت أولاد
إذا صنعت لنفسك طقم أسنانك فهذا يعني أن محن شديدة ستحيط بك، وستسعى جاهد للخلاص منها
إذا فقدت أسنانك فهذا يعني أنك ستحمل هموم سوف تسحق كبرياءك، وتخرب مصالحك وأعمالك
إذا تلقيت ضربة أطاحت بأسنانك فإن هذا ينذر بمصيبة مفاجئة، فإما ستخسر في تجارتك، أو ستصاب بمرض، أو سيزورك الموت، أو ستتعرض لحادثة مفاجئة
إذا فحصت سنك فهذا يعني إنذارك بضرورة التزام الحذر، والانتباه إلى أمورك، إذ أن الأعداء يخططون للإيقاع بك
إذا كانت أسنانك منخورة وتالفة فهذا يعني مشاكل على صعيد الصحة والعمل
من رأى أسنانه زالت عن أماكنها وتحولت من مراتبها، فرجعت العليا سفلى والسفلى عليا، دل على استطالة نساء أهل بيته على رجالهن
من رأى أنه خلل أسنانه دل على تشتيت أهله، وقوع الخلل بينهم، أو نقصان ماله.
وإن نقى اللحم من بين أسنانه اغتاب قوم وآذاهم بلسانه، وقيل الأسنان تدل على العقد من اللؤلؤ للنساء، وتدل على الرحى، وعلى صفوف العسكر، يمينه ميمنة، وشماله ميسرة، والثنايا القلب
قيل من رأى سقوط أسنانه دل على مضرة لبعض أصدقائه، وإن رأى جميع أسنانه سقطت وصارت في يده أو عنده، فإنه يكثر نسل أهل ذلك البيت وعددهم.
وسقوط السن الواحدة إن كان من غير معالجة، وأخذها بيده، أو صرها في ثوبه، فإن كان عنده حامل جاءه ولد، وإلا صالح أخ أو قريب كان قد قاطعه
إن كان هناك دم فإن ذلك إثم القطيعة للرحم، إلا أن يكون عليه دين فإنه يطالب به ويعالج على قضائه.
وقيل أن سقوط الأسنان يدل على عائق يعوقه عما يريده، وقيل هو دليل على قضاء الديون، وإن أخذ ما سقط من أسنانه ربما تكلم بخطأ، وندم عليه، وكتمه
ربما كان المَغرم على قدر دية السن في الشرع
من رأى أن أسنانه انكسرت فإنه يموت أحد أقاربه أو أصدقائه، وربما دلت على مرض وموت من ذلك المرض، وقيل ينبغي أن يجعل الفم بمنزلة سكان المنزل، فما كان من الأسنان في الناحية اليمنى فهو يدل على ذكور، وما كان في اليسرى يدل على الإناث في جميع الناس.
وأسنان الناحية اليمنى تدل على المسنين من الرجال والنساء، وأسنان الناحية اليسرى على الأحداث منهم، ومقاديم الأسنان تدل على الصبيان، والأنياب تدل على الصنف منه، والأضراس الطواحين تدل على المسنين منهم.
وإذا رأى الإنسان قد سقط منه بعض هذه الأسنان فإن ذلك يدل على هلاك من دل عليه ذلك السن، والأسنان تدل على أمور الإنسان وتدبيراته، والأضراس منها تدل على الأمور المستورة الخفية، والأنياب على ما ليس بظاهر لأكثر الناس، والمقاديم من الأسنان على الأمور الظاهرة، وعلى ما يفعل بالقول والكلام
إن رأى أن أسنانه تكسرت فإنه يقضي دينه قليل قليل، وإن رأى أن بعض أسنانه قد طال وازداد عظم فإن ذلك يدل على تجاذب وخصومة تقع في منزله.
ومن كانت أسنانه متآكلة معوجة فرأى سقوطها فإنه ينجو من جميع الشدائد والشر.
وإن رأى أن أسنانه من ذهب فذلك محمود لأصحاب الكلام، ودليل لسائر الناس على حريق يقع في منازلهم، أو مرض من كثرة المرار الأصفر الذي يقال له اليرقان، وإن رأى أن أسنانه من زجاج أو خشب فإن ذلك يدل على موت يقهره.
وإن رآها من فضة فهو دليل ضرر وخسران من سبب كلام يناله في ماله، فإن سقطت مقاديم أسنانه ونبت مكانها غيرها فهو دليل تغيير جميع تدابيره في أموره.
وإن رأى أنه يرمي أسنانه بلسانه فسدت أمور أهل بيته المستوية بكلام يتكلم فيه، وإن رأى أن نابه انصدع مات ابنه
الأسنان تدل على العشيرة، والأقربين، والأبعدين، فما كان منها يلي العينين فهو رجال، وما يلي الجبين فهن نساء، ومن عالج شيئ من أسنانه فقلعها أو قلعها غيره بكره عليه، دل على غرم ماله أو قلع بعض أقاربه.
وإن رأى في موضع القلع دودة، أو دودتين، أو أكثر، فإنه أولاد يخلفونه.
سقوط الأسنان يدل على طول العمر، فإن رأى أن جميع أسنانه سقطت فإنه يعيش عيش طويل، فإن سقطت أسنانه ولم يرها فإن أحد من أهل بيته يموت أو يمرض
من رأى أن أسنانه السفلى سقطت فإنه يصيبه هم، وغم، وجع
من سقطت أسنانه وعليه دين فإن دينه يقضى، ومن رأى أن أسنانه تسقط وهو يأخذها فإن أحد أولاده يموت، ومن رأى أن أحد أسنانه سقطت ولم يستطع أن يأكل فإنه يفتقر
و يدل على طول عمره دون نظرائه في السن، وإن رأى أن جميع أسنانه سقطت فإنه يعيش عيش طويل، وإن رأى أن جميع أسنانه سقطت ولم يعد يراها، فإن أهل بيته يموتون قبله، أو يمرضون
من رأى أن أسنانه العليا سقطت في يده فهو مال يصير إليه، وإن سقطت في حجره فهو ولد ذكر، وإن سقطت إلى الأرض فهي مصيبة الموت

 

المصدر : وطنية