قال مركز الدفاع عن الحريات والحقوق "حريات" إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منعت ما يقارب 7984 شخصا من السفر خلال السنوات الخمس الماضية، 9% من بينهم نساء.

وأوضح المركز، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن 310 حالات سفر وثقت منذ بداة العام الجاري من بينها 7 نساء، لافتةً إلى هذا التوثيق لحالات منع فردية ويستثنى حالات المنع الجماعي التي كانت تطال أحياناً محافظة بأكملها كما حصل في محافظة الخليل عام 2014.

وأكد أنه يواصل جهوده في مناهضة سياسة الاحتلال، بتقييد حرية الحركة والتنقل، بما في ذلك منع السفر المستمر منذ عقود وعلى نحو يطال عشرات الآلاف من المواطنين، ويلحق ضرراً فادحاً في مسارات رئيسية من حياتهم.

وشدد على أن ما يقوم به الاحتلال يشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق الإنسانية المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي نصت عليها أحكام القانون الدولي الإنساني، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة، والقانون الدولي لحقوق الإنسان خاصة العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأشار إلى أنه قدم المساعدة القانونية لـ 130 مواطنا ومواطنة ممنوعين من السفر، ونجح في رفع حالة المنع عن 57 شخصا منهم 9 نساء، فيما تم رفض 42 شخصا وما زالت بقية الحالات الأخرى قيد المتابعة.

وطالب بضرورة تضافر جهود المؤسسات الدولية والأمم المتحدة، لوضع حد لهذه السياسة التي تجد تعبيراتها في استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، وفرض قيود مشددة للغاية على الحركة والتنقل من غزة إلى القدس وبالعكس، وإقامة الحواجز العسكرية التي تعيق الحركة والتواصل، وتشكل ميدانا للقتل العمد والتنكيل بالمواطنين وإذلالهم والمس بكرامتهم الإنسانية.

المصدر : الوطنية