أصدرت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية الحكم بالاعدام على 5 متهمين في قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" ، و السجن لمدة تصل إلى 24 عاماً بحق 3 آخرين في القضية عينها.

وأكدت النيابة العامة السعودية في مؤتمر صحفي حول التحقيقات في قضية مقتل خاشقجي، أنه تمت محاكمة كل من ثبت تورطه في القضية، مشيرة إلى أن المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي وصدر الحكم في الجلسة العاشرة.

هذا ولم تعلن النيابة العامة السعودية أسماء المتهمين بمقتل خاشقجي ، وأجرت المحاكمات سرية بعيدة عن وسائل الاعلام .

وطالبت أغنيس كالامارد، المقررة الأممية للتحقيق في قضايا حقوق الإنسان، في وقت سابقة بنشر أسماء المتهمين الـ11 في القضية.

وحذرت كالامارد أن هناك العديد من الدبلوماسيين من دول كبرى "يخاطرون بكونهم شركاء في عدم تطبيق العدالة".

وأضافت في بيان قائلة: "على عكس ما تقوله السعودية، هذه ليست قضية داخلية. فحقوق الضحية وعائلته هي القضية الأساسية، وكذلك حقوق الدول الأخرى تحت الاتفاقيات والقوانين الدولية".

وقالت كالامارد إن على السعوديين مراجعة طريقة تعاونهم مع المجتمع الدولي، مؤكدة أن نتائج التحقيق يجب أن تصبح علنية للناس والمختصين، ومضيفة أن على السلطات السعودية السماح لها بزيارة المملكة.

فيما نشرت صحف ووسائل إعلام تركية في وقت سابق من 2019 أسماء لسعوديين مشتبه بهم بالقضية وكانوا متواجدين وقت الحادثة وهم مشعل سعد البستاني، وصلاح محمد الطبيقي، ونايف حسن العريفي، ومحمد سعد الزهراني، ومنصور عثمان أباحسين، وخالد عايض الطيبي، وعبد العزيز محمد الحساوي، ووليد عبد الله الشهري، وتركي مشرف الشهري، وثائر غالب الحربي، وماهر عبد العزيز مترب، وفهد شبيب البلوي، وبدر لافي العتيبي، ومصطفى محمد المدني، وسيف سعد القحطاني.

المصدر : وكالات