يتسائل الكثير من المصريين عن أسماء وكشوفات المستفيدين الجدد من برنامج تكافل وكرامة والتي تطلقه وزارة التضامن الاجتماعي ، خصوصاً بعد تقديم الدكتور حسين غيته، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن، بشأن إعادة النظر فى قرارات الاستبعاد من معاش العجز وتحويل المستبعدين إلى معاش تكافل وكرامة.

وقال غيتة إن العامل أو الموظف يستحق الحصول على المعاش طبقا لقانون رقم (79) لسنة 1975 والقانون رقم (120) لسنة 2014، وذلك فى حالة العجز الكلى، ويثبت بأصل شهادة تقدير العجز من الجنة الطبية المتخصصة بهيئة التأمين الصحى لمنشآت القطاع الخاص ويعتبر تاريخ اعتماد الشهادة من اللجنة الطبية هو تاريخ انتهاء الخدمة.

وأضاف عضو البرلمان: "فى محافظة المنيا، تقدم عدد من مستحقى هذا المعاش بطلبات للحصول عليه، إلا أن تقرير اللجنة الطبية لم يكن فى صالحهم، ومن ثم تم حرمانهم من الحصول على هذا المعاش، رغم وضعهم المادى الضعيف".

وأكد حسين غيتة، أن هناك العديد من الحالات المرفوضة تطالب بفتح باب التظلم، على اعتقاد منهم أن تقرير اللجنة الطبية لم يقيس حالتهم بدقة، ومن ثم يجب فتح باب التظلم على قرار الاستبعاد لضمان حقوق المواطنين.

وطالب بتحويل المتقدمين للحصول على هذا المعاش إلى معاش تضامن وكرامة، حال رفض الجنة الطبية إثبات وجود عجز كلى أو جزئى لهم، خاصة فى ظل الوضع المادى الضعيف لهم.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي أوقفت برنامج تكافل وكرامة مع نهاية 2018 ، مؤكدةً أن برنامج تكافل وكرامة للدعم النقدى مدته 3 سنوات وهو برنامج مساعدات، وبعد 3 سنوات يتم إيقافه ويتم التقديم له من جديد، وأوضحت أن من 2015 حتى 2018 ، وبعد انتهاء الـ 3 سنوات تتم مراجعة المستفدين من الدعم .

وأوضحت أن تقييم الدعم النقدى يتوقف على عدة أمور، منها الظروف الاقتصادية هل تغيرت أم لا، وأيضًا الظروف الاجتماعية، وهل لدى بعض المستفيدين القدرة على العمل والكسب أم لا، فمن لديه إعاقة تتم مراجعته لأن الإعاقة لها أنواع، منها إعاقة ممكن الشفاء منها، وإعاقة ثابتة ومستقرة، وإعاقة غير مستقرة، وأعطت مثالاً أنها كانت معاقة لمدة 6 أشهر، وكانت غير قادرة على العمل، وبعد علاج مكثف تم الشفاء واستطاعت العمل مرة أخرى، وبالتالى يجب التفرقة بين أنواع الإعاقات.

روابط الاستعلام عن أسماء المستفيدين الجدد فيتكافل وكرامة 2019 :-

يمكنكم الاستعلام عن أسماء المشمولين الجدد عبر موقع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال ( الرابط التالي ) ، أو من خلال بطاقة تكافل وكرامة عبر ( الرابط التالي ) .

المصدر : وطنية