تتعدد مسميات "الجمبري" فهناك من يطلق عليه القريدس أو الروبيان  ، لكنه بشكل عام من الذا الحوم البحرية التي تشتهر بها عدد من المدن التي تطل على البحار ، والتي من بينها قطاع غزة ، حيث يتم اعداد طبق الجمبري بعدة وصفات ومذاقات مميزة .

الوكالة الوطنية للاعلام ، تزودكم بالطريقة الصحيحة لتنظيف الجمبري ، ووصفة مميزة وشهية لطبق من القريدة يصلح لتقديمه كوجبة غداء رئيسية وهي كالتالي .

طريقة تنظيف الجمبري "الروبيان" :-

في الغالب، سيكون لديكِ خيار الحصول على الجمبري منظفاً من قِبل من هم في المسمكة، لكن بوسعكِ أيضاً تنظيفه منزلياً باتباع خطوات بسيطة وهي كالتالي :-

طريقة تنظيف الجمبري بقشره : بداية، اغسلي الجمبري جيداً باستخدام الماء البارد، ومن ثم تناولي كل حبة جمبري على حدة وابدأي بتقشيرها من خلال سكين رفيعة تنزع عنه القشرة الخارجية. ستكون هذه المهمة سهلة حين تقومين بقطع الرأس، وبعد ذلك احرصي على فتح الظهر وسحب العِرق الأسود الموجود في ظهره. أعيدي الغسل بالماء البارد وتصفيته قبل الطهي.

طريقة تنظيف الجمبري المسلوق : بإمكانكِ سلق الجمبري بداية؛ حتى تجعلي عملية التنظيف أكثر سهولة. اتبعي الخطوات السابقة وستجدينها أكثر سهولة في حال كنتِ تريدين تفريز الجمبري مسلوقاً. لا تبالغي في سلق الجمبري؛ ذلك أن قوامه قد يصبح مطاطياً حينها. انتظري حتى يصبح اللون وردياً فحسب. 

 

 

طريقة عمل القريدس :-

المكونات:
كيلو من القريدس الطازج .

مكونات التتبيلة :
ربع كوب عصير ليمون .
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
ملعقة كبيرة من صلصة الصويا صوص .
ربع رأس من الثوم .
بصل أخضر رأس صغير .
ملعقة زنجبيل مطحون .
بقدونس ضمة صغيرة .
كمشة صغيرة من القرنفل .
ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة .
ملعقة صغير كمون ، ملح ، فلفل أسود حسب الرغبة . مكونات العجينة كأس من الطحين .
ملعقة صغيرة من الملح .
ملح ملعقة صغيرة .
ملعقة بهارات الباربيكا .
ملعقة فلفل أسود .
كأس ماء بارد .
زيت للقلي .

طريقة التحضير:
 

لتحضير للقريدس أغسليه جيداً و نظفيه بالماء الدافئ . لتحضير التتبيلة ضعي جميع المكونات اللازمة
لتحضير التتبيلة الموجودة بالمقادير المذكورة بأول الوصفة بالخلاط الكهربائي حتى تتجانس جميع المكونات مع بعضها البعض ، و يصبح ناعماً . ضعي الخليط فوق القريدس و اتركيه لمدة عشرة دقائق حتى يأخذ الطعم بشكل جيد .

لتحضير العجينة ضعي جميع المكونات مع بعضها البعض و حركيها بالمضرب اليدوي حتى تصبح عجينة سائلة .

سخني الزيت المخصص للقلي لدرجة حرارة عالية في البداية ، خذي قطع القريدس من الخليط و من ثم أغمريها بالعجينة بعد ذلك ضعيها بالزيت ، عندما يمتلأ المقلى بالقريدس خفضي الحرارة للنصف حتى ينضج من الداخل و يتحمر من الخارج و يصبح لونه ذهبي أشقر .

صفي القريدس من الزيت بوضعه على و رق الزبدة . يقدم القريدس ساخناً مع شرائح الليمون و البصل و الخبز المحمص يمكن تقديمه مع السلطات الحارة ، و بعض الخضروات المفضلة .

"صحتين و عافية "

المصدر : وطنية