قالت تقارير إسرائيلية اليوم الأحد، إن الرئيس الامريكي دونالد ترمب قد يعلن رسمياً عن تفاصيل صفقة القرن الامريكية قبل تشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة، والتي من المتوقع تشكيلها بعد إجراء الانتخابات الاسرائيلية الثالثة في بداية شهر مارس المقبل.

وذكرت صحيفة "اسرائيل اليوم"، أن واشنطن ستقرر خلال أيام فيما إذا كان سيتم نشر كافة تفاصيل الخطة الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، أو سيقوم ترمب بالتحفظ عليها لحين انتهاء انتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجري في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

وأعلنت الإدارة الأميركية قبل أكثر من عام ممثلة بكبير مستشاري الرئيس وصهره، جاريد كوشنر، والمبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، عن الانتهاء من صياغة وكتابة "صفقة القرن" منذ حوالي عام. 

وفي البداية قرر فريق الرئيس ترمب، تجنب نشر تفاصيل الخطة بالكامل، وذلك لكي لا يتم الترويج بأن ذلك محاولة للتأثير على الانتخابات الإسرائيلية، ويرجع ذلك إلى أن توقيت الكشف عن تفاصيل الخطة سيؤدي إلى ردود فعل نقدية في إسرائيل أيضا.

ورغم التسريبات عن تفاصيل الخطة والتكتم على الكثير من البنود والتذرع بتأجيل الإعلان عن الخطة بشكل رسمي خلال عام 2019 بسبب انتخابات الكنيست، إلا أن طاقم ترمب أجرى جولات إقليمية تضمنت كل من مصر والسعودية ودول الخليج والأردن وإسرائيل لمناقشة التوقيت المحتمل لعرض الرؤية الأميركية لحل القضية الفلسطينية، وبحث الأزمة في قطاع غزة.

 

المصدر : وكالات