بدأت أحداث مسلسل التركي "المؤسس عثمان" تشتد سخونة ، واثارة ، وهو ما يترقب له عشاق المسلسل التاريخي الذي يأتي استكمالاً لقصة وأحداث مسلسل قيامة أرطغرل ، الذي تربع على سلم المسلسلات التركية طيلة فترة بثه .

تعرض قناة ATV التركية الحلقة الثانية لمسلسل عثمان ، عبر شاشتها الأربعاء القادم باللغة التركية ، والتي يشهد له تطور كبير في الأحداث خصوصاً في قلعة يسار بعد مقتل زعيم وقائد القلعة تيكفور ، حيث يتم الزج باسم "عثمان" وبقبيلة الكاي ، كمتهم أولى في مقتل تيفور ، خصوصاً بعد مشاهدة عثمان في اللحظات الأخيرة لتيفور داخل قلعة يسار .

فيقوم مستشار تيكفور وأصليهان زوجة تيكفور ، بترأس قلعة يسار ويقررون توجيه صراع وحرب طاحنة مع قبيلة الكاي انتقاماً لمقتل زعيمهم.

حيث يتم احتجاز ابنة دوندور "آيغول" ، محاولين مساومة عثمان لتسليم نفسه، لكن آيغول ترفض ذلك وتطلب من عثمان عدم تسليم نفسه .

عثمان يسعى لفك قيد "آيغول" فيحاول الوصول لفتاة الكنيسة مالهون خاتون ، التي كانت تبحث عن المخرج السري والأمانة المقدسة في القلعة بمساعدة الكاهن .

حيث يعتقد عثمان أن الحل الوحيد في الوصول لمالهون خاتون، كما ويقوم عثمان بمساعدة المحاربي قبيلة الكاي بالافراج عن آيغول من قلعة يسار ، باقي التفاصيل سيتم الكشف عنها الأربعاء القادم عبر قناة ATV التركية الناقلة للمسلسل باللغة التركية، على القمر الصناعي النايل سات ، بمعدل الترميز  27500 ، عبر التردد 10796 .

ثانياً باللغة العربية :-

موقع النور يعرض حلقات مسلسل المؤسس عثمان كاملة بدون تقطيع وبشاشة كبيرة بعد ساعة من عرضها على قناة ATV التركية ، حيث يتم ترجمة المسلسل باللغة العربية .

قناة اليرموك الفضائية أيضاَ تقوم بنشر حلقات مسلسل المؤسس عثمان التركي مترجمة باللغة العربية بث أولى مساء يوم الخميس في تمام الساعة 20:00 مساءً ، على أن تعاد يوم الجمعة في تمام الساعة 13:00 على ترددها عبر القمر الصناعي نايل سات، التردد   11678، بمعدل الترميز 27500 .

قناة الفجر الجزائرية أيضاً تنشر جميع حلقات مسلسل المؤسس عثمان أسبوعياً مساء كل خميس في تمام الساعة الـ 21:00 بتوقيت الجزائر، والساعة 23:00 بتوقيت السعودية، والساعة 22:00 بتوقيت مصر وفلسطين والأردن وسوريا .

وبينت قناة الفجر الجزائر ، أنها ستقوم باعادة حلقات مسلسل المؤسس عثمان كل يوم الجمعة في تمام الساعة 14:00 بتوقيت الجزائر، و 16:00  بتوقيت السعودية، و15:00 بتوقيت مصر والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ، على القمر الصناعي النايل سات ، تردد 10922 V 27500 .

في المقابل يكثر التساؤول من قبل الكثيرين عن امكانية قيام قناة "دعوة" بنشر حلقات مسلسل المؤسس عثمان ، عبر شاشتها الفضائية .

فقد أصدرت قناة دعوة الفضائية تنويه هام لجمهورها في الوطن العربي ، ردًا على الكثير من أسئلة واستفسارات الكثير من متابعيها حول عرض مسلسل "المؤسس عثمان" عبر شاشتها الفضائية .

وأكدت القناة قيام إحدى الشركات العربية بشراء حق الأداء العلني للنسخة العربية لمسلسل قيامة عثمان ، وعرضها عبر شاشتها الفضائية .

وقالت القناة : "التزامًا من قناة دعوة بالحقوق الشرعية والقانونية للشركة صاحبة حق البث لن نتمكن خلال هذه المرحلة من إذاعة المسلسل وسنوافيكم بأي جديد حال التمكن من تجاوز هذه العقبات القانونية " .

يشار إلى أن قناة دعوة عرضت عبر شاشتها الفضائية الأجزاء الخمسة لمسلسل قيامة أرطغرل مترجم باللغة العربية ، لجمهورها ومتابعيها في الوطن العربي .

المصدر : وطنية