رفضت فصائل وطنية فلسطينية وكذلك دول عربية، اليوم الإثنين، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، والتي قال فيها "المستوطنات في الضفة الغربية لا تخالف القانون الدولي"، فيما رحبت "إسرائيل" بالموقف الأمريكي الجديد والذي يعتبر انحيازاً تاماً لدولة الاحتلال على حساب عملية السلام والقضية والحقوق الفلسطينية.

وأكد الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي باعتبار المستوطنات التي يقيمها الاحتلال بأنها لا تتعارض مع القانون الدولي، هي مخالفة صارخة لكل مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأضاف قاسم في بيان له اليوم الاثنين، "هذه التصريحات تأكيد جديد على مشاركة الإدارة الأمريكية في العدوان على شعبنا وحقوقه".

وتابع: إقامة هذه المستوطنات هي جريمة حرب حقيقية، فالاحتلال طرد أصحاب الأرض الأصليين من شعبنا الفلسطيني، ثم سرقها وأقام عليها مستوطنات بالقوة، وجاء بسكان من أصقاع الأرض.

بدوره، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، إن هذه المستوطنات، كما الاحتلال، هي غير شرعية، وسيواصل شعبنا نضاله حتى كنس هذه المستوطنات، وطرد الاحتلال، وعودة شعبنا إلى الأرض التي هُجر منها.

وأضاف عريقات في تصريحات له، "الإدارة الأمريكية أصبحت تشكل خطراً على الأمن والاستقرار الدوليين، وما أعلنه بومبيو ليس فقط خروجاً عن القانون الدولي ولكنه استكمال لما يسمى بصفقة القرن"، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية ليست مؤهلة للعب أي دور في عملية السلام.

كما وعلقت حركة الجهاد الاسلامي، على تصريحات "بومبيو"، أن الرد يكون بتصعيد المقاومة ضد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، والدعوة للقاء وطني ينهي الانقسام ويعيد توجيه كل الطاقات الشعبية والوطنية في مواجهة الاحتلال.

وتصدرت مواقف الدول العربية الأردن، حيث قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، إن المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة خرق للقانون الدولي وقرارت الشرعية الدولية، وإجراء يقتل حل الدولتين ويقوض فرص تحقيق السلام الشامل.

وأكد الصفدي، في تغريدة له، أن موقف المملكة في إدانة المستوطنات راسخ ثابت، محذراً من خطورة التغيير في الموقف الأميركي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام.

يشار إلى أن السفارة الأمريكية لدى "إسرائيل"، حذرت مواطني الولايات المتحدة من السفر إلى القدس أو إلى الضفة الغربية أو قطاع غزة.

وجاء تحذير السفارة فور صدور تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بشأن تخفيف موقف إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، من مسألة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، واعتبار أنها "لا تخالف القانون الدولي".

المصدر : الوطنية