كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، عن زيارة سيجريها وفد من الحركة إلى الخارج، وتضم أكثر من بلد، كما سيغادر وفد من غزة غدًا الأربعاء إلى القاهرة للالتحاق بالزيارة المعد لها منذ أكثر من شهرين.

وعن أسباب عدم سفر الوفد والقيام بهذه الجولة برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، قال أبو مرزوق إن المصريين لا يسمحون لهنية بالسفر إلى الخارج لمنعه من الاجتماع مع خصومهم السياسيين، لافتاً إلى أن هذا المنع منذ حوالي ثلاثة سنوات.

وفي سياق آخر، نفى أبو مرزوق في تصريحات لموقع "دار الحياة"، صحة ما تم تداوله على وسائل الاعلام عن اتصالات تجرى مع الجانب الاسرائيلي لإبرام صفقة في ملف الأسرى.

وأضاف قائلاً:" لا يوجد شيئا من هذا القبيل (..) لا توجد مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع الإسرائيليين سواء بخصوص ملف الأسرى أو أي قضية أخرى". وبين إذا كان من اتصالات ستجرى في هذا الخصوص ستكون من خلال المصريين، مؤكداً أنه ليس هناك جديد في هذا الملف.

وبشأن ملف الانتخابات، سُئل أبو مرزوق: هل هناك إمكانية لعقد انتخابات بدون القدس، وأجاب قائلاً:"  لو أن أبو مازن جاد فإنه يمكنه أن يفرض هذه الانتخابات، ولن تكون هناك انتخابات بدون القدس لكن يمكن اجرائها خارج أسوار القدس مثلما حدث في السابق.

وأوضح أن الوقت حرج ولا يمكن التعويل على إسرائيل لأنه حاليا لا توجد إدارة اسرائيلية مسئولة (..) كما أن الإدارة الأمريكية منشغلة حالياً.

 وحول ماهي ضمانات ألا يتم اعتقال كوادر الحركة في الضفة الغربية من سلطات الاحتلال الاسرائيلي إذا ما خاضت الانتخابات كما حدث في السابق، قال:" هذا الأمر سابق لأوانه لكن قطعاً عندما يحين ذلك سيكون هناك ضمانات تحسباً لتكرار ما حدث من اعتقالات لكوادر الحركة هناك".

ورأى القيادي البارز في حماس، أن دعوة الرئيس عباس لعقد انتخابات جاءت استجابة لمطلب أوروبي بتجديد الشرعية" وألا سيقطعون عنه المساعدات ولن يدعموا مؤسسات السلطة، وهذا الدافع الرئيسي لقرار أبو مازن بالتوجه نحو الانتخابات".

المصدر : الوطنية