يصدر المركز الوطني للقياس عبر موقعه الالكتروني نتائج إختبار القدرات العامة قياس الورقي اليوم الإثنين الموافق 4 نوفمير 2019 لـ 6 ربيع الاول 1441هـ، لجميع الطلاب عبر موقع قياس عبر الانترنت برقم الهوية والسجل المدني .

وأكد مركز القياس أن نتائج قياس القدرات العامة 1441 التي أعلنت اليوم الاثنين هي المرحلة الأولى، حسب الإعلان الوارد على الصفحة الرسمية لموقع قياس على تويتر .

بدورها، أوضحت وزارة التربية أنه بامكان كل طالب وطالبة التحقوا باجراء الاختبارات بالدخول عبر رابط استعلام نتائج اختبار قياس القدرات العامة الورقي الفترة الاولى الرسمي من موقع قياس الالكتروني من خلال ( الرابط التالي ).

وأوضحت وزارة التعليم أن الهدف من اختبار القدرات للطلاب والطالبات ، حتى يتم قياس القدرات التحليلية والاستدلالية، أي إنه يركز على معرفة القابلية للتعلّم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معيّن وذلك من خلال قياس القدرة على فهم المقروء، والقدرة على إدراك العلاقات المنطقية، والقدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج، والقدرة على القياس.​

وبيتن الوزارة ان اختيار القدرات ينقسم إلى جزئين الجزء (اللفظي) والجزء (الكمي)، مؤكدةً أن الأسئلة تتنوع للتخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقًا للآتي "%36 أسئلة حسابية، %18 أسئلة هندسية​، %10 أسئلة جبرية، %18 أسئلة تحليلية وإحصائية، %18 أسئلة مقارنة " .

وذكرت الوزارة أن اختبار التخصصات الأدبية فيتضمن أسئلة تشمل أساسيات الحساب والهندسة والتحليل، وهي بنسبة أقل منها في التخصصات العلمية، مشيرةً إلى أن عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم. أما الأسئلة نفسها فتختلف من اختبار إلى آخر، ويبقى أن هناك مستوى موحدا للصعوبة محافظا عليه بين هذه الاختبارات. 

و أشارت الوزارة إلى أنه ليس هناك نجاح أو رسوب في هذا الاختبار، ولكن يحصل المختبر على درجة (أقصاها 100درجة) لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو الاختبارات الأخرى فكل اختبار له أهدافه المحددة.

فالمهم هو موقع الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ وفقًا لما يأتي:


درجة الطالب                                            موقع الطالب          

81 فأكثر   ...............................................  أعلى 5%  من الطلبة

78 فأكثر  ................................................  أعلى 10% من الطلبة

73 فأكثر   ..............................................  أعلى 20% من الطلبة

70 فأكثر   ..............................................  أعلى 30% من الطلبة

65 ………....................................................... الـمــتـوســـــط

60 فأقل  ................................................  أقل 30% من الطلبة

رابط نتائج القدرات 1441 بنين وبنات :-

يمكنكم التعرف مباشرة على نتائج درجات الطلاب في اختبار القدرات الورقي للعام 1441 بنين وبنات مباشرة من موقع مركز القياس والتقويم عبر الانترنت ، من خلال ( الرابط التالي ) ، يمكنكم الضغط على الرابط وادخال رقم الهوية أو السجل المدني الخاص بكل متقدم والتعرف على النتيجة مباشرة ، ودرجات نتائج القدرات .

المصدر : وطنية