ترقب شديد يعيشه طلاب وطالبات الثانوية العامة في اليمن للعام 2019 ، وهو ينتظرون لحظة الكشف الرسمي عن نتيجة امتحانات الثانوية العامة للعام 2019 في تعز وصنعاء وعدن وحضرموت ودمار وحجة والمهرة ولشبوة وكافة المحافظات اليمنية للفرع العلمي والأدبي .

وأكد نائب وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة العليا للاختبارات الدكتور همدان الشامي، أن الوزارة ستقوم بإعلان نتيجة الثانوية العامة في اليمن للعام 2019 خلال ساعات بشكل رسمي خلال مؤتمر صحفي .

وذكر نائب وزير التربية والتعليم في تصريح صحفي أن المختصين في المراحل الأخيرة للإدخال الآلي للبيانات، مثمناً جهود اللجان العاملة في عملية الامتحانات سيما المختصة بتقدير و رصد الدرجات لتجاوزها كافة الصعاب والمعوقات التي واجهتها جراء استمرار العدوان وحصاره الجائر على بلادنا .

بدوره ، أوضح عبدالسلام الغابري رئيس لجنة النظام والمراقبة لامتحانات الشهادة الثانوية أن الوزارة شكلت 64 لجنة تصحيح لامتحانات الثانوية العامة ، تضم 512 معلماً ومجمِّعاً ومقدِّراً ومشرفاً عملت على مدار الساعة لانها تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة لجميع الطلاب .

وحول سبب تأخير إعلان نتائج الثانوية العامة ، برر الغابري ذلك بأن الوزراة تؤدي مهامتها وفقاً لجدول مزمّن تراعي فيه كثافة عدد الطلاب، حيث تتعامل مع 200 ألف طالب وطالبة، ومليون وسبعمائة ألف ورقة في عملية تقدير درجات تمر بمراحل متعددة ، وتحرض الوزارة على أن تتأنى في النتائج وفقاً للامكانيات المحدودة .

رابط نتائج الثانوية العامة 2019 اليمن من خلال ( الرابط التالي ) .

من ناحية أخرى، أكدت وزارة التربية والتعليم بالعاصمة صنعاء على انها حرصت على تعديل مسار الخطة الانتقالية للتعليم لتتوافق برامجها وانشطتها مع الاحتياجيات الطارئة للتربية والتعليم في اليمن وعلى رأسها الحوافز وطباعة الكتاب المدرسي..

وأوضحت - في بيان صادر عنها- انها شكلت فريقا فنيا متخصصا من كل قطاعات الوزارة بهدف مراجعة الخطة بالاستناد إلى الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وللأولويات الطارئة للتعليم وقد اعد الفريق ملاحظات دقيقة عليها ولأهمية استيعاب الخطة لهذه الملاحظات حتى تنسجم مع الواقع الذي يعيشه التعليم في اليمن رأت الوزارة ضرورة المشاركة في اجتماع مجموعة التعليم المحلية الذي عقد في الأردن خلال الفترة 24__25 اكتوبر بممثلين عبر الفيديو كونفرنس.

وقالت الوزارة في بيانها :لكن ممثلي الوزارة فوجئوا بالتعامل السيئ الذي مارسه القائمون على تنظيم هذا الاجتماع في الأردن مع ممثليها والتي أوضحت استخفافهم باحتياجات أطفال اليمن ومعلميهم ممالأةً للعدوان ارضاءً له..

واضافت الوزارة في بيانها أنه في بداية الورشة ظلت قناة التواصل مع ممثليها مغلقة وتم تعمّد فصلها بعد السماح للفريق بالمشاركة لفترة لا تزيد عن ثلاث دقائق فقط للتعليق والذين لم يتمكنوا فيها من تقديم ملاحظاتهم ،وفي المقابل تم إعطاء الفريق الآخر الذي يدعي تمثيله للتعليم في اليمن وقتاً فائضا عن حاجته أبدى فيها رأيه حول الخطة وآلية تنفيذها والتي جاءت في معظمها اعتراضا على الرأي المنطقي الذي طرحه ممثلو الوزارة وادعاءات لا اساس لها من الصحة حول طبيعة برامج وأنشطة الخطة وتقدم الفريق الآخر بآليات تنفيذية تعطي الحق في التنفيذ للمقيمين في فنادق الرياض وهم لايعرفون الاحتياجات التعليمية..

مؤكدةً أنه وفي ذات الوقت لم يتمكن ممثلو الوزارة في صنعاء من تقديم ملاحظاتهم الجوهرية التي تركز على تحقيق الخطة للأهداف التي تضمن استمرار العملية التعليمية في ظل العدوان على اليمن.

واستغربت وزارة التربية في صنعاء من تصريح ممثلي مايسمى بالحكومة المتواجدة خارج اليمن من أنها ستقوم بالتنفيذ رغم علمهم بأنه يستحيل عليها التنفيذ وهي بعيدة عن الوطن ، بينما وزارة التربية والتعليم في صنعاء هي الفاعل الحقيقي على الارض والقادرة على التنفيذ وهي التي تدير العملية التعليمية للغالبية العظمى من أبناء اليمن.

ونوهت في ختام بيانها بالقول: وإذ أن الخطة الانتقالية قد أغلقت المرتكزات الرئيسية التي يقوم عليها التعليم وهي المعلم والكتاب والقضايا الاخرى ذات الأولوية للتعليم في اليمن ولم تأخذ بالملاحظات التي أعدتها الوزارة على الخطة ، بل لم يُسمح لممثليها بطرحها في الاجتماع فإن الوزارة ترى بأن الخطة الانتقالية غير مكتملة ولم تتضمن أولويات التعليم في اليمن التي ستقدم الدعم من أجلها.

ImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImage

المصدر : وطنية