قالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، في عدد اليوم الخميس، إن الإدارة الأمريكية جددت مساعداتها لإسرائيل في حربها ضد وكالة الأونروا التي ترعى شؤون اللاجئين الفلسطينيين.

وأوضحت الصحيفة أنه في الأسبوع المقبل ستبدأ اللجنة الرابعة في الجمعية العامة مناقشات حول تجديد ولاية الأونروا للسنوات القادمة، ونظرًا لأن الغالبية التلقائية في الأمم المتحدة لا تسمح بإغلاق الوكالة، تحاول إسرائيل والولايات المتحدة تشديد الرقابة عليها وزيادة الشفافية.

وفي المناقشات الأولية بين الوفدين الإسرائيلي والأمريكي، وبمساعدة الدول الأخرى، تقرر تقديم شرطين أساسيين. أولاً، تقصير ولاية الأونروا، بحيث تجدد مرة كل سنة، وليس مرة كل ثلاث سنوات كما هي اليوم ، والشرط الثاني الذي تنوي الدولتان إدخاله هو زيادة الشفافية، بحيث يتعين على الأونروا أن تنشر بالتفصيل جميع أنشطتها الاقتصادية.

وقالت الصحيفة ان المطالب الجديدة ترجع إلى الشبهات بالفساد في قيادة وكالة الأونروا، كما كشف عنها قبل بضعة أشهر في تقرير داخلي للأمم المتحدة ووسائل إعلام دولية.

وبحسب الصحيفة يأمل الوفد الإسرائيلي في الأمم المتحدة أن تؤدي قوة الولايات المتحدة، وكذلك رغبة الدول المانحة في معرفة طريقة استخدام الأموال، إلى إصلاح الوكالة.

يذكر أنه في شهر تموز الماضي، كشفت أجزاء من تقرير أعدته دائرة الأخلاقيات في الأونروا والذي أشار إلى سلوك خطير وفساد في الوكالة التي يفترض أن تتعامل مع اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وفقا للصحيفة

وركز التقرير بحسب الصحيفة على الأمين العام للوكالة، بيير كرينبول، واتهمه باستغلال منصبه لترقية المقربين منه، واستخدام موارد الوكالة للسفر الباهظ التكلفة في جميع أنحاء العالم.

المصدر : الوطنية