دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إلى تشكيل حكومة إسرائيلية موحدة بسبب توتر الوضع الأمني في الشرق الأوسط تحديداً لبنان والعراق إضافة إلى إيران.

واعتبر نتنياهو في تصريحات له بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، بأن تصريحات رئيس الأركان أفيف كوخافي حول الوضع الهش بالمنطقة ليس دعاية، بل انعكاس حقيقي للوضع.

وأضاف "يتطلب ذلك تشكيل حكومة وطنية واسعة، لأنها مسألة أمنية عليا"، معربًا عن أمله في أن يتم التوصل لاتفاق لتشكيلها خلال الأيام المقبلة.

ويحاول نتنياهو في الأشهر الأخيرة، بعد فشله مرتين في تشكيل حكومة في أعقاب جولتي انتخابات الكنيست في نيسان/أبريل وأيلول/سبتمبر، التركيز على الجانب الأمني، من أجل ضم كتلة "كاحول لافان" إلى حكومة يمين واسعة برئاسته.

يذكر أن نتنياهو حاول الشهر الماضي الدفع باتجاه قرار بشن عدوان واسع ضد قطاع غزة، لكن قيادة الجيش والمستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، منعوا ذلك، بعدما تبين أن نتنياهو قام بذلك من خلال إجراءات غير قانونية، بينها الحصول على موافقة وزار المجلس الوزاري السياسي-الأمني عبر الهاتف ومن دون أن يستمعوا لتقارير أمنية.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو، مساء اليوم، مع بيني غانتس زعيم حزب أزرق-أبيض، المكلف بتشكيل الحكومة لبحث إمكانية المشاركة بحكومة واحدة.

المصدر : الوطنية