تداولت وسائل إعلام أمريكية خلال الساعات الماضية ، عدد من الأنباء التي تفيد مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي على أيدي القوات الأمريكية .

جاء ذلك بعد إعلان مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي أمس السبت، في عملية وصفتها بالسرية صادق عليها الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" ونفذتها مروحيات في إدلب شمال غرب سوريا، بحسب ما نقلت مجلة نيوزويك الأميركية عن المسؤول في البنتاغون.

وأكدت مجلة نيوزويك أن قيادة العمليات الخاصة الأميركية كلفت فريقاً بتنفيذ العملية بعد تلقي معلومات من المخابرات الأمريكية حول البغدادي .

وأضافت أن الفريق اقتحم مجمعا كان فيه البغدادي ووقع اشتباك بالأسلحة النارية لوقت وجيز ثم قتل البغدادي نفسه بتفجير سترة ناسفة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي تأكيده تنفيذ عملية استهدفت البغدادي، لكنه لم يكشف عن أي تفاصيل ولم يحدد إن كانت العملية قد نجحت أم لا .

وكذلك نقلت شبكة سي.أن.إن الإخبارية عن مسؤول أميركي قوله إن الجيش الأميركي استهدف البغدادي في غارة شمال غربي سوريا.

وأضافت أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.أي) ساعدت في تحديد مكان البغدادي.

وقبيل هذه الأنباء، غرد الرئيس الأميركي على تويتر قائلا "شيء كبير للغاية حدث للتو"، دون أن يدلي بمزيد من التوضيح.

بدوره، أعلن البيت الأبيض خلال بيان مقتضب أن ترامب سيدلي بتصريح "مهم جدا" صباح اليوم الأحد بتوقيت واشنطن (13:00 بتوقيت غرينتش).

من هو أبو بكر البغدادي :-

"البغدادي" هو إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي وشهرته أبو بكر البغدادي قائد تنظيم القاعدة في العراق والمُلقب بأمير دولة العراق الإسلامية يبلغ من العمر 48 عاماً .

قام بإعلان الوحدة بين دولة العراق الإسلامية وجبهة نصرة أهل الشام في سوريا تحت اسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، وبعد ذلك صدر التسجيل للرد على هذا الإعلان من خلال أمير جبهة .

وزارة الخارجية الأميركية عرضت مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقاله.

وظهر البغدادي علناً عندما اعتلى منبر جامع النوري الكبير بالموصل عام 2014، ليعلن قيام "دولة الخلافة" حينها، كما ظهر مرة أخرى قبل نحو عام يتحدث لبعض قادة تنظيم داعش.

 

المصدر : وكالات