توقع خبراء الأرصاد الجوية، أن تضرب سواحل الأراضي الفلسطينية المحتلة والمصرية، عاصفة مدارية نادرة الحدوث بدءا من اليوم السبت، مصحوبة بهطول أمطار غزيرة ورياح عاتية وفيضانات في الأماكن المنخفضة من فلسطين.

ونقل موقع i24NEWS الإسرائيلي، عن خبراء الأرصاد الجوية قولهم إن عاصفة "ميديكين" تتشكل في شرق البحر الأبيض المتوسط ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة اليوم السبت.

وأوضح الموقع أنه تم إطلاق تحذيرات من مخاطر فيضانات مفاجئة قد تحدث في جنوب اسرائيل، وإغلاق مسارات مشي ومواقع سياحية في صحراء النقب في نهاية الأسبوع.

وأشار إلى أنه من المتوقع هطول أمطار تتراوح معدلاتها ما بين 100-200 ميليمتر للسنتيمتر الواحد، ترافقها رياح قد تصل سرعتها الى 110 كيلومترات في الساعة.

إلى ذلك، قال خبراء الأرصاد الجوية إن الجزء الأكبر من الأمطار والفيضانات سيحدث في المناطق المنخفضة في وسط وجنوب إسرائيل.

وأعلن مسؤولون في قطاع غزة حالة الطوارئ منذ يوم الجمعة، على أن تبقى سارية المفعول حتى مساء اليوم السبت.

من جهتها، قامت عدة سلطات محلية في جنوب إسرائيل بالاستعداد للعاصفة، بما في ذلك فتح خطوط ساخنة ومراكز طوارئ.

وأظهرت صور أقمار اصطناعية الجمعة العاصفة شبه الاستوائية، وهي تشبه الإعصار ويبلغ عرضها حوالي 480 كيلومترا، وهي تتجه نحو إسرائيل.

والأعاصير شبه الاستوائية في البحر الأبيض المتوسط هي ظاهرة مناخية نادرة لا تحدث إلا كل بضع سنوات. وفي حالات نادرة، تصل قوة هذه العواصف الى إعصار من الفئة الاولى.

وقال مركز الأرصاد الجوية في بريطانيا، أمس الجمعة، إن العاصفة الوشيكة "نادرة للغاية في الشرق الأوسط من البحر الأبيض المتوسط".

وقد شهدت مصر بالفعل هطول أمطار غزيرة وفيضانات خلال الأسبوع المنصرم أسفرت عن مقتل 11 شخصا في القاهرة.

المصدر : الوطنية