تحمل الأحلام عدد من الدلالات الخاصة في حياة الإنسان ، فتكون إشارة للرآئي بقرب حدوثها سواء هذه الدلالات بالخير أو بالشر ، حيث ترى الكثيرين يبحثون عن تفسير منطقي وصحيح لرؤية الأحلام في المنام .

ومن بين الأحلام الأكثر شهراً هو حلم قص الشعر بالنسبة للفتاة العزباء أو الحامل أو المتزوجة ، والتي تشكل مصدر قلق لدى الكثير من النساء نظراً لحرصهن الشديد على اطالة شعورهن ، وتزينه بأبهى حلة .

الوكالة الوطنية ، تنشر لكم أبرز مدلولات رؤية قص الشعر بالنسبة للفتاة العزباء والمتزوجة والحامل في المنام ، خلال السطور التالية ، لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين .

Image

تفسير حلم قص الشعر للعزباء :-
بشكل عام فإن الشعر في الحلم للفتاة العزباء دليلٌ على حسنها وجمالها، فمن رأت أنها تقص شعرها في الحلم فإن هذا يدل على أنها غير مقتنعة بمظهرها، أو أن هناك مشكلة صحيّة تُسبب لها القلق، أو أنها تسعى إلى التغيير للأفضل، أما إذا رأت العزباء أنها قامت بقصّ شعرها وكان طويلًا فإن هذا يدل على أنها ستفقد شخصًا أو شيئًا عزيزًا عليها، حيث إن الشعر الطويل دليلٌ على وجود الحماية والسند، وفقدانه هو فقدان عزيز، أما إذا رأت أنها تقصُّ شعرها وكان ذا مظهر جميل وجذاب وكانت راضية عن مظهره، فإن هذا يدل على أنها سوف تفسخ خطبتها إن كانت مخطوبة، وسوف يكون خيرًا لها.
وإن حلم الإنسان أن هناك شخصًا يقوم بقص شعره فإنه يعاني من عدم الأمان والاطمئنان في حياته، وقص الشعر يشير إلى الفقدان والخسارة، وقد يشير إلى أن هناك بعض الناس يحملون نوايا سيئة للرائي، ويمكن أن يشير قص الشعر إلى التغيرات التي سوف تحدث في حياة الرائي، وسوف يكون هذا التغيُّر بحجم الشعر الذي قام الإنسان بقصه في الحلم.

Image

تفسير حلم قص الشعر للمتزوجة :-

ترمز رؤية الشعر في المنام للمرأة المتزوجة الى الخصوبة والإنجاب أو حتى من الممكن أن يشير الحلم الى الحمل عند المرأة المتزوجة. الشعر متصل بشكل أو بآخر بأنوثة المرأة وأما قصه في المنام فيشير الى مرحلة ما في العمر ليس فيها إنجاب وقد تنقطع خلالها الدورة الشهرية فلا تعرف المرأة حملاً بعدها.

عادة يفسّر حلم قص الشعر للمرأة المتزوجة على أنه خير فإن رأت المرأة المتزوجة أنها تبدو أكثر جمالاً وإشراقة تكون بذلك امرأة أكثر سعادة ونجاحاً. في الكثير من الأحيان قد يرمز في الكثير من الأحيان الى طلاق المتزوجة بخاصة إن رأت زوجها يقوم بقصه لها. 

Image

تفسير حلم قص الشعر للحامل :-

-يعني الانفراجات والسعادة القريبة.

-يدل على اقتراب موعد الولادة. إذا كان الشعر المتساقط أبيض فهذا يعني أنها ستلد ذكراً، أما إذا كان لونه أسود أو أشقر أو أي لون آخر فهذا يعني أنها ستنجب أنثى.

تفسير حلم رؤية تساقط الشعر لابن سيرين :-

-إذا أمسك الرائي شعره المتساقط فذلك يدل على أنه سيفي بوعوده اتجاه أحدهم.

-إذا كان الشعر المتساقط أجعداً فذلك يعني أن الرائي سيظفر بتعويض.

-تساقط شعر الذقن والإبط يدل على سداد الديون.

-غزارة الشعر المتساقط يعني الفرح والسرور.

-سقوط الشعر الأسود من المرأة المتزوجة يدل على حب زوجها لها.

-قد يدل تساقط الشعر على فرصة جيدة أتت للرائي لكنه لم يغتنمها وهو نادم على ذلك.

-إذا كان الرائي بدون شعر فهذا يعني أنه مهموم وحزين.

-قيام الرائي بنتف شعره يدل على خسارة مالية.

-تساقط الشعر بدون سبب يدل على الهم والغم.

Image

تفسير رؤية قص الشعر في الحلم لابن سيرين :-

في تفسير ابن سيرين نجد قص الشعر في الحلم له معاني عديدة على تفاصيل الحلم فهو قد فلو كان الرائي مديوناً فقد يدل ذلك على سداده للديون و تخفيف هذا الثقل من على كاحليه أو أنه  قد يدل على ذهابه للحج اعتماداً على الآية (لتدخلن المسجد ان شاء الله آمنين محلقين رؤسكم و مقصرين). من خلال القراءة لآراء مفسرين الأحلام يتبين أن حلم قص الشعر في معظم الأحيان له دلالة على اتخاذ القرارات الجديدة و التخلص من الهموم القديمة و كمية الشعر الذي يتم قصه تعبر عن حجم القرار و أهميته و مدى كونه جذريا ً ومؤثراً في حياه صاحب الحلم أما تكرار حلم واحد بنفس التفاصيل فهذا له دلالة مباشرة على إستمرار الفكرة التي يكرر الدماغ التنبيه بها في كل مساء أثناء فترة النوم

تفسير ابن سيرين من رأى أنّه حلق رأسه أو أتى كأنّه محلوق الرّأس في منامه، دون رؤية كيفيّة الحلق، غُرّم ووضع ماله في طاعة الله تعالى، فإن كان الحلق لشعره في زمن الصّيف، أو كان يشعر بالحرّ، وله عادةٌ أن يحلق رأسه في الحرّ والصيف، فإنّه ينال خيراً وفائدةً، وربّما دلّ على الرّاحة من عناء، أو الشّفاء من أوجاع الرّأس والعين، أو شفاء من مرض.

عندما يحلم شخصًا أنه شعره يقص في الحلم فإن هذا دليل على رغبته في فك جميع القيود التي تحيط به، ورؤية الشعر في الحلم بشكل عام هي دليل على سداد الين في أقربب وقت، ورؤية الشعر الجميل في الحلم هو دليل على الحال الجيد.

والشخص الذي يحلم بأنه قام بتغير قصة شعره، فإن تفسير هذا الحلم أنه سوف يحدث تغير كبير في حياته سواء كان هذا التغيير من الجانب العاطفي، أو من جانب العمل.

والشخص الذي يحلم بأنه يمرر يده في شعر شخص آخر، فإن هذا دليل على أنه يرغب في التقرب من هذا الشخص، وأنه يود أن يشعره بالحب والاحترام.

بشكل عام فان الشعر في الحلم للفتاة العزباء دليل على حسنها وجمالها ، فمن رأت أنها تقص شعرها في الحلم فان هذا يدل على أنها غير مقتنعة بمظهرها أو أن هناك مشكلة صحية تسبب لها القلق أو أنها تسعى إلى التغيير للأفضل ، فإذا رأت أن الشعر الذي قامت بقصه في الحلم متسخاً وذو شكل قبيح فان هذا يدل أنها تعاني مشكلة وجاءت الرؤية كدلالة على زوال همها وحزنها ، أما إذا رأت العزباء أنها قامت بقص شعرها وكان طويلاً فان هذا يدل على أنها ستفقد شخصا أو شيئاً عزيز عليها حيث أن الشعر الطويل دليل على وجود الحماية والسند وفقدانه هو فقدان عزيز، أما إذا رأت أنها تقص شعرها وكان ذو مظهر جميل وجذاب وكانت راضية عن مظهره فان هذا يدل على أنها ستفقد حبيبها أو ستفسخ خطوبتها ان كانت مخطوبة وسوف يكون خيراً لها.

وإن حلم الانسان أن هناك شخص يقوم بقص شعره فإنه يعاني من عدم الامان والاطمئنان في حياته، وقص الشعر يشير إلي الفقدان والخسارة وقد يشير إلي ان هناك بعض الناس يحملون نوايا سيئة للرائي، ويمكن ان يشير قص الشعر إلي التغيرات التي سوف تحدث في حياة الرائي وسوف يكون هذا التغير بحجم الشعر الذي قامه الانسان بقصه في الحلم .

Image

تفسير قص الشعر وحلاقته لابن شاهين:-

ومن رأى: أنه حلق رأسه في أيام الحج فإنه صلاح في الدين وكفارة للذنوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنه قضاء دين وزوال هم وغم، وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمود، وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها، وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة. وإن رأت المرأة أن شعرها حلق أو قلع دون أصله، فإنه دليل على هتكها.

ومن رأى: أن شعر رأسه قد سقط من غير فعل فإنه يدل على الهم والغم من جهة الأبوين، وقيل شعر الرأس مال، وطول عمر، وحسنة، وعز، وشرف. ومن رأى: أنه كان أجلح أو أقرع، وقد نبت الشعر برأسه فيدل على زيادة أبهة، وعظمة، وحصول خير. ومن رأى: أنه ينتف من شعره الذي ليس بواجب نتفه فإنه يدل على إتلاف مال، وإن فعل ذلك غيره به فيكون الإتلاف بسبب الفاعل.

ومن رأى: أنه حلق شعر إبطه أو عانته فإنه يدل على صلاح دينه، وقيل حلق الإبط حصول مراد. ومن رأى: أنه ينتف عانته فإنه يغرم مالاً أو يبذره في غير محله.

ومن رأى: أنه ينتف من صدره أو من قفاه شعراً، فإن كان عنده أمانة يؤديها لصاحبها وقبل شعر العانة حصول ضرر، وأما إن رأت المرأة ذلك فهو محمود، وقيل إن رأت المرأة أنه قطع فهو حصول هم وغم وضرر. وبالمجمل فإن رؤيا حلق الرأس تؤول على خمسة أوجه: حج، وسفر، وعز، وجاه، لقوله تعالى: (محلقين رءوسكم ومقصرين)[١]، وأما إذا كان من أهل الدولة فليس بمحمود إلا أن يكون من عادته حلق الرأس في الجمعة مراراً فليس ذلك رديئاً، وقيل طول الشعر إذا تجاوز حده ضعف عن القيام بأهله، وقيل شقاوة، وقيل كثرة أطفال وخوف وهموم.

ومن رأى: أنه حلق رأسه ما لم يكن في حرب فإنه يستغنى، ويقوى بعياله، وهو محمود ولا بأس به، فإن كان في حرب فليس بجيد، وقيل إن كان في الأشهر الحرم يكون كفارة للذنوب، وقضاءً للديون، وزوالاً لهمومه وغمومه، وقيل موت أحد الوالدين أو كلاهما، وقيل إن رأت إمرأة ذلك فإنها تكون آمنة في نفسها، وربما إنها لا تلد أبداً.

Image

تفسير رؤية قص الشعر في الحلم للنابلسي :-

الذي يرى بأنه يقوم بقص شعره في الحلم، فإن هذا دليل على أنه سوف يحدث له الفترة المقبلة أمرًا يجعله يشعر بخيبة الأمل.

أما الذي يحلم بأن شخصًا غير معروف بالنسبة له يقص له شعره، فإن هذا دليل على أنه يرغب في تغير بعض الأمور من حياته، وأنه يود التخلص من بعض التفكير السلبي.

والشخص الذي يرى في المنام أن شخصًا ما يقوم بنتف شعره له، فإن هذا دليل على أنه سوف يتعرض إلى بعض المشاكل المالية قريبًا.

والذي يرى في حلمه أن شعرة ينب في أماكن مختلفة غير الأماكن التي عادةً ما ينبت بها الشعر، فإن هذا دليل على أن الحزن والهم والآلم سوف يصيبه في الفترة المقبلة.

Image

المصدر : وطنية