أغلق القمر الصناعي  "يوتلسات" بث قناة المغاربية نهائياً ، دون إشعار القناة بقرار الوقف عن البث والحظر على القمر الصناعي .

حيث تسائل الكثير من مشاهدي القناة عن سبب حظر قناة المغاربية واختفائها عن القمر الصناعي اليوتلسات بشكل مفاجئ .

إدارة قناة "المغاربية" الفضائية أصدرت بيان رسمي وضحت فيه لجمهورها ومتابعيها في كل مكان أن شركة "يوتلسات" المكلفة ببث برامج القناة على مدار القمر الصناعي المصري "نايلسات"، قامت بوقف بث برامج القناة بشكل مفاجئ ودون إشعار مسبق مساء الثلاثاء الماضي.

 

وأوضحت إدارة القناة أنها أجرت عدد من الاتصالات الضرورية لبحث أسباب هذا القرار غير المفهوم من طرف شركة يوتل سات التي مقرها فرنسا.

وقالت القناة : " وبعد مُماطلات دامت يومين، أخبرتنا شركة يوتل سات عبر الشركة الوسيط، بأنها تلقت شكوى رسمية من السلطات الجزائرية ضدّ قناة المغاربية، بحجة أن القناة لا تملك رخصة البث أو العمل من الجزائر".

وبينت الإدارة أن قناة المغاربية تعمل وفق القوانين البريطانية، ولديها رخصة العمل الإعلامي والبث التلفزيوني من السلطات البريطانية، وتخضع لقوانين الهيئة البريطانية لتنظيم الخدمات الإعلامية OFCOM، وأنها لا تملك أي نشاط إعلامي في الجزائر، وليس لديها أي مكاتب لمراسلين، ولا تبث أي مادة إعلامية من الجزائر .

واستغربت إدراة قناة المغاربية، إجراءات شركة "يوتلسات"، ووصفتها بـ "غير القانونية"، وقالت بأنها "لم تحترم تقاليد وأبجديات التعامل بين الشركات المتعاقدة في حال الإشكالات".

ونددت إدارة القناة، بتصرفات نظام الحكم في الجزائر، وقالت بأنه "يتبع منهج الأنظمة الشمولية والديكتاتورية في البحث عن كل السبل لانتهاك حقوق الشعوب في العيش بكنف الديمقراطية وإعلامها الحرّ، وقضائها المستقل وسلطتها الشرعية".

وأعلنت القناة أنها بصدد اتخاذ كلّ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان عودة بث القناة في أقرب وقت، وفضح ممارسات النظام الجزائري وكل المتواطئين معه في هذه القضية.

تردد قناة المغاربية Al Magharibia 2019 :-

الترددات الجديدة نايل سات

التردد: 11315 عمودي

معامل التصحيح: 6/5

ترميز: 27500

أو من خلال رابط البث المباشر لقناة المغاربية عبر الانترنت من خلال ( الرابط التالي ) ، أو من خلال صفحة الفيس بوك عبر ( الرابط التالي ) .

وتعتبر قناة المغاربية هي قناة تلفزيونية فضائية مستقلة جزائرية انطلقت في 2011 ، تعمل على تسليط الضوء على القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهم المواطنين في المنطقة المغاربية.

تهدف قناة “المغاربية” من خلال مختلف موادها الاعلامية إلى مدّ جسور التواصل بين شعوب المنطقة والمساهمة في تكريس حق المواطنين في الوصول إلى المعلومة الصحيحة ومتابعة خدمة اعلامية تعتمد الرصانة والموضوعية وترتكز على المهنية والحرفية وتضمن حرية التعبير وتبرز الرأي والرأي الآخر.

قناة “المغاربية” وهي تقدم خدمتها الاعلامية للجمهور المغاربي تسعى لأن تكون فضاءً لتواصل الشعوب المغاربية، يطّلعون من خلاله على واقعهم دون تعتيم أو تزييف ويطلّون منه على العالم وتجارب شعوبه، كما تفتح المجال أمام جمهورها للمساهمة في نصرة القيم الانسانية وتعزيزها، وعلى رأسها قيم الحرية والمساواة وحقوق الانسان .

المصدر : وطنية