وافقت المحكمة العليا في "إسرائيل" بالفعل على تسليم الهاكر الروسي "أليكسي بوركوف" المعتقل في "إسرائيل" إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث يبدو أن "بوركوف" يحتفظ بمعلومات حساسة، وتبذل روسيا كل جهد ممكن لمنع تسليمه للولايات المتحدة الأمريكية.

لذلك، اعتقلت روسيا، "نعمه يساكر"، وحكمت عليها المحكمة الروسية بـ 7 سنوات سجن بعد فشل مفاوضات لتبادل السجناء بين "إسرائيل" وروسيا.

 "يساكر"، قُبض عليها في موسكو بكمية ضئيلة من الحشيش، وستقضي سبع سنوات ونصف في السجن.

بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، انتظرت السلطات الروسية لسنوات فرصة لإلقاء القبض على مواطن أو مواطنة إسرائيلية لكي تكون ورقة مساومة - فكانت نعمة يساكر.

قُبض على يساكر (26 عامًا) في أبريل في مطار موسكو - حيث كانت في منتصف فترة توقف وهي في طريق عودتها من الهند إلى "إسرائيل"، عندما اكتشفت في حقيبة ظهر، التي تم جلبها من الهند إلى "إسرائيل"، على تسعة غرامات ونصف من الحشيش.

في حالات مماثلة في الماضي عادة ما تنتهي هذه الحالة بالاحتجاز لمدة شهرين، والغرامات المالية والترحيل من روسيا.

لكن في" إسرائيل"، أدركوا بسرعة أن هذا لن يحدث هذه المرة، حيث بدأت رسائل من السلطات في موسكو بالوصول إلى "إسرائيل": إذا أردتم في استعادتها، فيجب عليكم إلغاء تسليم القرصان الروسي إلى الولايات المتحدة - اليهودي أليكسي بيركوف.

في "إسرائيل" أوضحوا أنه لا يمكن إلغاء التسليم لأن المحكمة العليا قد وافقت عليه بالفعل.

لماذا يهتم الروس كثيرا ببوركوف؟

كوبي مارجولوف محامي ييليسيف يدعي أنه: "من المحتمل أن يكون لديه الكثير من المعلومات الحساسة، وإذا تم تسليمه إلى الولايات المتحدة وتعاون معهم فقد يؤذي الروس".

ووفقاً له، طالبت روسيا بتسليمه لها على أساس محير إلى حد ما - أنه مهم للتحقيق معه في قضية قتل.

فماذا يعرف الرجل كي يخيف الروس كثيرا ؟ وفقًا لأحد التقديرات، يشارك الكرملين في عملية الهاكر لإلحاق الأذى بالاقتصاد الأمريكي والتدخل في الانتخابات الأمريكية، وقد عرض الأمريكيون بالفعل على بيركوف صفقة: عقوبة خفيفة مقابل شهادة كاملة.

روسيا حاولت إلغاء تسليم بوركوف في وقت كانت فيه إيليت شاكد وزيرة للقضاء، ومع ذلك، نظرًا لأن المحكمة العليا قد قررت بالفعل بشأن هذه القضية، فقد رفضت تغيير القرار، منذ القبض على يساكر، كانت هناك محادثات من وراء الكواليس حول صفقة تشمل إطلاق سراحها لإلغاء تسليمه، لكن الروس لم يتقدموا بطلب رسمي.

محامو يساكر سوف يستأنفون الحكم في غضون أسبوع، لكن فرص قبوله تعتمد على الاتصالات التي ستتم قريبًا على المحور الإسرائيلي الروسي الأمريكي.

مسؤول قانوني أوضح أن "إسرائيل" لديها اتفاقيات تسليم مع الولايات المتحدة، وسيكون من الصعب جدًا رفض تسليمه، ومع ذلك، فإن الروس يتعاونون أيضًا في تسليم المجرمين وإنفاذ القانون، وأي قرار يمكن أن يؤدي إلى أزمة قانونية يومية مع أحد الطرفين.

وقال المسؤول القانوني إنه بعد انتهاء الإجراءات القانونية المتعلقة بتسليم المجرمين، يمكن لوزير القضاء فقط أن يقرر لأسباب "سياسية" أنه يؤجل التسليم، أو أنه لا يكشف على الإطلاق سبب وقف التسليم.

المصدر : الوطنية