أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أن الحكومة تسلمت مبلغ مليار ونصف المليار شيكل من الجاني الإسرائيلي من قيمة الأموال المحتجزة.

وأضاف خلال حديثه بمستهل افتتاح جلسة مجلس الوزراء الـ 24 في مدينة رام الله صباح اليوم الاثنين، أنه ورغم تسلم هذه الأموال إلا أن المشكلة المالية مع الجانب الإسرائيلي لم تحل حتى اللحظة رغم توقعنا أن تحل في شهر سبتمبر الماضي.

وأوضح اشتية أن هناك لجنة مشتركة تناقش كافة الاستحقاقات المالية للحكومة وجميع الحقوق من "إسرائيل"، مشدداً أن الحكومة والقيادة ستبقى ملتزمة بدفع رواتب الشهداء والأسرى مهما كلف الأمر.

وأشار اشتية أن الحكومة لا تزال تعاني من أزمة مالية، مبيناً أن الديون المتراكمة للبنوك وصلت لـ 480 مليون دولار.

الانتخابات

شدد رئيس الوزراء، والذي يشغل كذلك منصب عضو لجنة مركزية في حركة "فتح" أن دعوة الرئيس عباس للانتخابات العامة، دعوة جدية جداً، متمنياً من "حماس" أن تلتقط هذه الفرصة التاريخية.

وأوضح اشتية أنه طلب من وزارة التربية والتعليم البدء بالاستعداد للإشراف على المحطات الانتخابية، كما طلب من الشرطة التجهيز للقضايا الفنية المتعلقة بالانتخابات.

وأكد أن الانتخابات يجب أن تقام في كافة الأراضي الفلسطينية (القدس، الضفة، غزة) مشدداً أن غزة يجب أن تعود للشرعية عبر صندوق الاقتراع.

زيارة مصر

وأعلن رئيس الوزراء أن الوفد الوزاري المكون من 11 وزيراً، سيتوجه مساء اليوم لجمهورية مصر لمناقشة عدة ملفات وجدول أعمال متعدد القضايا، بدعوة من رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

ولفت إلى أن الوفد سيناقش مع المصريين القضايا ذات الاهتمام المشترك في إطار السعي لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس وحق اللاجئين.

 

 

 

 

 

المصدر : الوطنية