بدأت عمليات فرز أصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية التونسية ، فور إغلاق صناديق الإقتراع ، في كافة المحافظات التونسية .

وأظهرت التقديرات الأولية لسبر الآراء لدى الخروج من مراكز الإقتراع أن توزيع المقاعد بمجلس نواب الشعب التونسي للمراتب العشر الأولى ما يأتي :-

فقد حصلت حركة النهضة على 40 مقعدا،  وقلب تونس على 33 مقعدا، وإئتلاف الكرامة على 18 مقعدا، و حزب تحيا تونس على 16 مقعدا، و حزب حركة الشعب على 15 مقعدا، و الحزب الدستوري الحر على 14 مقعدا، و حزب التيار الديمقراطي على 14 مقعدا، و عيش تونسي على 5 مقاعدا، و حزب البديل على 3 مقاعد، و حركة نداء تونس على مقعد واحد.

بدوره أكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تونس، نبيل بفون، أن نسبة الإقبال في الانتخابات التشريعية وصلت إلى 41.31% في الداخل، فيما بلغت بالخارج 16.4 بالمائة.


وأفاد رئيس الهيئة العليا ، خلال مؤتمر صحفي له مساء أمس ، بأن الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات التشريعية في تونس سيكون يوم 9 أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن عملية الفرز إذا تمت قبل ذلك التاريخ فسيتم الإعلان عن النتائج فور الانتهاء منها.

وأوضح نبيل بفون أن العملية الانتخابية تمت بشكل طبيعي في كل مكاتب الجمهورية.

وأشار إلى أن عمليات الفرز قد تمت في جزء كبير منها وتم تعليق نتائج الفرز في بعض مكاتب الاقتراع.

يذكر أن الدستور التونسي ينص على أن رئيس الوزراء المنتمي لأكبر حزب بالبرلمان ، يكون هو المهيمن على معظم السياسات الداخلية، في حين يتحمل رئيس الجمهورية المسؤولية المباشرة عن الأمور الخارجية والدفاع.

المصدر : وكالات