حرب أكتوبر من أعظم الحروب التي خاضها الجيش المصري ، والتي تحل ذكراه في 6 أكتوبر ، ويحتفل المصريين في هذا اليوم بانتصار الجيش المصري على الاحتلال الاسرائيلي ، من خلال التغني بأمجاد الجيش المصري وبطولاته .

حرب أكتوبر تعرف كذلك بحرب تشرين وحرب يوم الغفران هي حرب دارت بين كل من مصر وسوريا من جانب وإسرائيل من الجانب الآخر في عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ) بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

وقف النار في 24 أكتوبر 1973، وقد هدفت مصر وسورية إلى استرداد شبه جزيرة سيناء والجولان التي سبق أن احتلتهما إسرائيل.انتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 مايو 1974 حيث وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة .

 حرب اكتوبر 1973 بالصور الملونة :-

ImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImageImage

دارت حرب 6 اكتوبر في بضع أيام وكانت تبدأ من ليلة الرابع والخامس من اكتوبر فتسللت قوات المهندسين ليلاً إلى الضفة الشرقية حيث قامت بسد فتحات الانابيب التي تنقل اللهب على سطح مياه قناة السويس.

 وفي اليوم السادس نجحت قواتنا في العبور بقناة السويس وتحطيم خط برليف، وتم الاستيلاء على معظم الشاطئ الشرقي للقناه، وفي 11 أكتوبر أغارت قوات العدو الصهيوني على مواقع المدينة في محافظة القليوبية أدت إلى قمتل 85 مدنياً، وفي اليوم 15 أكتوبر تم تدمير 9 طائرات للعدو الصهيوني و 43 دبابة و 4 بطاريات مدفعية، وفي اليوم 6 أكتوبر تدمير 15 طائرة، 85 دبابة ، 56 عربة نصف جنذير

وفي اليوم 20 أكتوبر أوقفت السعودية والجزائر تصدير بترولها إلى الولايات المتحدة وتم استعادة 15 طائرة للعدو الصهيوني، وفي اليوم 21 أكتوبر أوقفت الكويت وقطر والبحرين أيضاً تصدير بترولها وتم اسقاط 25 طائرة ودبابة واخيراً في يوم 22 أكتوبر صدر قرار مجلس الأمن رقم 338 بوقف إطلاق النار على جميع الجهات لمصر ولكن العدو لم يحترم هذا القرار وبات النصر والله اكبر ولله الحمد. 

رسومات عن حرب أكتوبر :-

ImageImageImageImageImageImageImageImageImageImage

المصدر : وطنية