هل يجوز جمع العصر مع الجمعة إذا كان المصلي على سفر ؟! من أكثر الأسئلة الفقهية التي ترد على الكثير من المسلمين يوم الجمعة ، باحثين عن إجابة فقهية لها .

عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق أفتى بجواز جمع الجمعة مع العصر ورد على متصل ببرنامج استديو الجمعة :" انت صليت الجمعة ثم جمعت معها العصر ، أن شاء الله الصحيح أنه يجوز ؛ لاننا اصبحنا لا نصلي الجمعة الا بعد دخول وقت الظهر " .

وأكد المطلق أن الحنابلة لا يجيزون الجمع لأنهم يجيزون أن تصلى صلاة الجمعة قبل وقت الظهر بساعة مستدركا " لكننا اصبحنا لا نصلي الجمعة الا بعد دخول وقت الظهر ، فالصحيح والراجح عندي أنه أن شاء الله أنه يجوز الجمع وهو مذهب الشافعي " .

 

هل يصح جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة وقت نزول المطر؟


نص فقهاء الشافعية على جواز الجمع بين العصر وصلاة الجمعة بعذر المطر، وذلك إذا انطبقت شروط الجمع، ودليل ذلك إما أن يقال بأن الجمعة بدل عن الظهر، والبدل يأخذ حكم المبدل منه، وإما أن يقال بالقياس على الجمع بين الظهر والعصر لأن وقت صلاة الجمعة هو وقت صلاة الظهر نفسه.
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله: "يجمع العصر مع الجمعة في المطر وإن لم يكن موجودا -أي المطر- حال الخطبة؛ لأنها ليست من الصلاة" انتهى.

المصدر : وطنية