أطلقت وزارة الصحة في قطاع غزة مجموعة من الخدمات الالكترونية للتسهيل على المواطنين في اطار تسهيل الوصول الى المعلومات والخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، والادارات والوحدات ذات العلاقة.

وتحدث مدير وحدة الحاسوب والشبكات بوزارة الصحة علاء الشرفا عن تتويج خطوة جديدة على طريق انجاز الحوسبة المتكاملة من خلال موقع وزارة الصحة للخدمات الالكتروني، وتطبيق موقع وزارة الصحة على الهواتف الذكية، مشيرا إلى أن الخدمات الالكترونية تتيح للمواطنين الاستعلام عن مختلف العناوين والتعرف على مواعيد العمليات والعيادات الخارجية، ونتائج الفحوصات والتحاليل المخبرية، وتقديم طلبات التامين الصحي ومرفقاته، والالتزامات المالية.

وأوضح أن البرنامج المحوسب سيتيح الاستفادة من دليل الهاتف المرافق الصحية، والتعرف على جملة من الأخبار والتقارير الصحفية الخاصة بالوزارة والتقارير الاحصائية واستفسارات وشكاوى الجمهور حول الخدمات الصحية، كما وستتيح للصحفيين والمؤسسات الاعلامية الحصول على تسهيل مهامهم الاعلامية في مرافق الوزارة بشكل الكتروني، ويتيح لموظفي وزارة الصحة الفلسطينية تسهيل مهام عملهم من خلال هذه الخدمات.

 من جانب آخر، أكد مدير وحدة التأمين الصحي فايز الشلتوني أن من أهم الخدمات التي ستقدمها الخدمات الالكترونية للموظفين والمواطنين بطاقة التأمين الصحي الجديدة والدائمة، من خلال استبدال دفتر التامين الصحي ببطاقة جديدة تحمل شريطاً إلكترونياً لتسهيل تقديم الخدمات الصحية، منوها أن الوزارة لن تمنح إصدار هذه البطاقة ولا يتم تجديد التأمين الصحي إلا من خلال رفع صور صاحب التأمين وصور المرافقين على برنامج الصور الإلكترونية الجديد المحدث على نظام التأمين الصحي.

وأوضح أن البدء في إصدار هذه البطاقات سيكون اعتبارا من بداية الشهر القادم وفق شروط معينة من خلال إدخال الصور الشخصية وصور المرافقين بشكل فردي لكل مواطن على موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية: WWW.moh.gov.ps أو عن طريق تطبيق الجوال Android على المتجر الخاص بالوزارة، مضيفا أنه سيتم إرسال رسالة SMS إلى جوالات المتقدمين باعتماد الصور أو رفضها للتعديل، ومن ثم اعتماد الصور من خلال إرسال رسالة جوال.

ونوه الشلتوني أنه يتوجب عبلى الموظف أو الموظفة التوجه لفرع التأمين الصحي التابع له حسب موقع السكن، مع إحضار البطاقة القديمة وصور جديدة أيضاً حسب ما كان معمول به سابقاً صورة المؤمن وحده وعائلته جماعياً وتسليمها للموظف لاستلام البطاقة الجديدة.

وأشار في حال مواجهة أي مشكلة فيما سبق يمكن لأي مواطن التواصل على تطبيق الواتس اب رقم00970597575396 أو عبر صفحة الفيس بوك وحدة التأمين الصحي- وزارة الصحة الفلسطينية ، لافتا أنه لن يتم طباعة التأمين الصحي الجديد إلا بعد إدخال صورة صاحب التأمين ومرافقيه المرفوعة صورهم إلكترونياً فقط ، وسيتم البدء في منح البطاقة الجديدة لموظفي الحكومة المدنيين خلال المرحلة الحالية، وأن بقية مشتركي التأمين الصحي فعليهم إدخال الصور حسب الشروط المطلوبة. وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر : الوطنية