توجه آلاف الناخبين الأفغانيين لمراكز الإقتراع منذ صباح اليوم السبت ، للادلاء بأصواتهم الإنتخابية وإنتخاب رئيس جديد للبلاد .

وقال المتحدّث باسم لجنة الانتخابات الأفغانية أن التّصويت بدأ في كلّ أرجاء البلاد صباح السبت، في وقت كانت حركة طالبان حذّرت زهاء 9,6 ملايين ناخب بضرورة الابتعاد عن مراكز الاقتراع.

وأظهرت لقطات على مواقع التواصل الاجتماعي اصطفاف المواطنين أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

فيما أكدت اللجنة المستقلة للانتخابات الأفغانية ، تسجيل أكثر من 9,6 مليون ناخب أفغاني ، فيما تشكل النساء نحو ثلث عدد الناخبين .

وأدلى كل من رئيس أفغانستان أشرف غني والرئيس التنفيذي عبد الله عبد الله بصوتيهما اليوم السبت في مركزين انتخابيين في كابول.

وأعرب غني عن شكره للشعب الأفغاني لاختياره الخروج إلى مراكز الاقتراع والتصويت على الرغم من تهديدات حركة طالبان بعرقلة الانتخابات.

يأتي هذا في وقات أعلن فيه مسؤولون في المفوضية المستقلة للانتخابات في أفغانستان أن الاتصالات مقطوعة مع 901 مركز اقتراع من 4942 مركزا في أنحاء البلاد اليوم السبت في الوقت الذي تجرى فيه الانتخابات الرئاسية.

ولم يتضح إن كانت الانتخابات ستجرى في تلك المراكز أم أن طالبان أجبرتها على الإغلاق.

بدورها، أعلنت وزارة الداخليّة نشر اثنين وسبعين ألف عنصر لتأمين حراسة نحو خمسة آلاف مركز اقتراع في أنحاء البلاد يُفترض أن تُغلق أبوابها حوالى السّاعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلّي .

هذا وتقوم "الوكالة الوطنية للإعلام" بنشر كافة نتائج الانتخابات الأفغانية اليوم ، فور الإعلان عنها رسمياً من قبل اللجنة المستقلية للانتخابات ، بالنسب والأرقام ،، فكونوا دائماً بالقرب .

المصدر : وطنية