استأنفت الحكومة التركية عمليات تجنيس الاجئيين السوريين ، ومنحهم الجنسية التركية ، ضمن الخطوات العملية التي تقوم بها الحكومة التركية على استيعاب المهاجرين والاجئيين السوريين داخل أراضيها .

وشرعت دوائر الهجرة العمل في ملفات التجنيس التي كانت متوقفة سابقا بسبب الانتخابات الرئاسية والتشريعية، حيث أعلن العديد من السوريين الذين قدموا ملفاتهم خلال الأشهر السابقة على مواقع التواصل الاجتماعي بدء تغير حالاتهم في السيستم المخصص لمراقبة مراحل التجنيس، ووصولهم إلى المرحلة السابعة التي تعني حصولهم على الجنسية الاستثنائية.

وتعتبر تركيا من أكثر الدول استقبالاً للاجئيين السوريين في أرضها ، والتي امتازت بتقديم عدد كبير من التسهيلات الخاصة بهم ، والتي من أهمها التجنيس للسوريين ومنحهم الجنسية التركية .

وتركز الحكومة التركية على أصحاب الشهادات العلمية ورجال الأعمال الذين لديهم مؤهلات ويساهمون إيجاباً في اقتصاد تركيا للحصول على الجنسية التركية، إلا أن هنالك معايير عشوائية تقوم الحكومة التركية من خلالها بانتقاء الأشخاص أيضاً.

الحكومة التركية أطلقت رابط مباشر ، يمكن من خلاله الاجئيين السوريين التسجيل للحصول على الجنسية التركية ، بعد الاتفاق التركي مع الاتحاد الأوروبي، والقاضي بضبط تركيا حدودها لقطع الطريق أمام اللاجئين الذين يحاولون الوصول لأوروبا، وإعادة اللاجئين الذين وصلوا للجزر اليونانية إلى الأراضي التركية.

وخصصت مديرية الهجرة العامة في كافة الولايات التركية مؤخراً مكتباً ضمن المبنى المخصص لها، كما خصصت موظفين يجيدون اللغة العربية للتحقق من أسماء السوريين المرشحين لنيل الجنسية التركية الاستثنائية.

وما على المراجع لهم إلا إبراز الكيمليك الذي يحمل الرقم “99”، حتى يبدأ الموظف بالبحث بين ملفات المرشحين من أجل التأكد إن ورد اسمه أم لا.

وفي حال ورد اسم الشخص المراجع ضمن المرشحين لنيل الجنسية التركية، فإنه يأخذ ورقة مملوءة بالطلبات من قبل الموظف من أجل تأمين الأوراق اللازمة لتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية.

رابط خاص للاجئين السوريين لمعرفة حالة ملفاتهم للحصول على الجنسية التركية، من خلال ( الرابط التالي ) ، وذلك بعد قيامهم بتقديم الطلب ضمن مديرية الهجرة في الولاية التي يقيمون فيها.

مراحل تجنيس السوريين في تركيا :-
1 – مرحلة تسليم الأوراق المطلوبة والتي تدقق في نفس الولاية التي قدمتا فيها الطلب .

2 – مرحلة إرسال الطلب الى العاصمة أنقرة وهناك يدرس ملف الطلب ويتم الاستقصاء عن صاحب طلب الجنسية.

3 – في هذه المرحلة تشكل لجنة خاصة ويكون على رأسها مدير دائرة التجنيس ، حيث تدرس اللجنة ملف طلب الجنسية وتقيمه وبناء على ذلك تقرر الرفض أو القبول .

في حال الرفض تظهر في الموقع الالكتروني لتتبع مراحل التجنيس رسالة

مفادها (راجع النفوس في ولايتك) وفي حال القبول تنتقل الى المرحلة الرابعة.
4 – في هذه المرحلة يتم التحقق بشكل أوسع عن صاحب طلب الجنسية في مديرية الأمن و وزارة الخارجية ووزارة المالية وبعض مؤسسات الدولة .

وفي هذه المرحلة يرفض الطلب أويقبل أيضا في حال الرفض تظهر في موقع التتبع رسالة تفيد رفض الطلب في هذه المرحلة وتكون باللون الأحمر red,في حال القبول تظهر كلمة في موقع تتبع الطلب وهي onay باللون الأخضر وعندها يكون الطلب جاهز للانتقال الى المرحلة الخامسة.

5 – يتم تجميع طلبات تجنيس السوريين في تركيا لتصل الى عدد معين في قائمة واحدة وترفع الى رئاسة مجلس الوزراء للتصديق عليها واعطاء القرار النهائي بشأن منح الجنسية .
6 – بعد الحصول على قرار منح الجنسية ترسل ملفات الجنسية الى مديرية النفوس العامة والتي تطلب من صاحب ملف التجنيس مراجعتها لتسليمه ملف الجنسية وترسله الى النفوس في ولايته، لتقديم الأوراق والبدء باجراءت الحصول على الهوية التركية الإلكترونية وفي حال وجود عائلة، يدفع صاحب الطلب مبلغ رمزي عن كل فرد من العائلة بقيمة 18.5 ليرة تركية.

المصدر : وطنية