قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، ورئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، إن هناك خياران عقب الإعلان عن نتائج انتخابات الكنيست الثانية والعشرين.

وأضاف نتنياهو:" إما حكومتي برئاستي أو حكومة خطيرة ترتكز على الأحزاب العربية، وأننا سنقوم بكل جهد من أجل منع تشكيل حكومة تقوم على الأحزاب العربية"، في كلمة له بمستهل اجتماع لليكود مساء اليوم.

ولفت إلى أن قادة الليكود قرروا بالإجماع أن يتعاونوا معا للتفاوض على حكومة برئاسته.

ومساء اليوم، أعلن مكتب نتنياهو أن الأخير قرر إلغاء زيارته إلى نيويورك؛ للمشاركة في الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب الظروف السياسية.

وعقد نتنياهو عدة اجتماعات اليوم من بينها اجتماع موسع مع "الأحزاب اليمينية"؛ لمحاولة تشكيل تحالف يميني قوي ومتماسك يدعم بعضه البعض.

إلى ذلك، نقل موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين في الليكود قولهم إن تصريح نتنياهو وقادة كتل اليمين يدخل الجهاز السياسي في وضع معقد، لأنه يقلص حيز المناورة لكل من نتنياهو وغانتس على حد سواء، خاصة وأن احتمالات مشاركة "كاحول لافان" في حكومة واحدة مع سموتريتش وبيرتس صغيرة جدا، وكذلك أيضا بالنسبة للبيد والحريديين، وبالنتيجة فإن قدرة كل معسكر على تجاوز 61 مقعدا صغيرة جدا.

وقال مسؤولون آخرون إن إعلان نتنياهو عن هذه الخطوة، قبل أن يصل إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، هي بمثابة إعلان نوايا، والقول إنه ضد فكرة حكومة وحدة بين "الليكود" و"كاحول لافان" و"يسرائيل بيتينو".

المصدر : الوطنية