بينت صحيفة "إسرائيل اليوم" في تقرير لها، اليوم الأحد، مواقف الأحزاب الإسرائيلية المختلفة في العديد من القضايا، أبرزها التعامل مع الفلسطينيين وكيفية حل مشكلة غزة.

وأوضحت الصحيفة، أن حزب الليكود برئاسة "بنيامين نتنياهو" أن التعامل مع مشكلة غزة يكون بتعزيز قدرة الردع العسكرية لدى الجيش والرد على كل استهداف للأراضي "الإسرائيلية"، إلى جانب العمل على الساحة السياسية بمسؤولية خلال الفترة الحساسة التي تمر بها المنطقة المحيطة.

 فيما يؤمن حزب "أزرق أبيض - كاحول لافان"،  برئاسة بيني غانتس، بهزيمة حماس عسكرياً واستعادة الجنود الإسرائيليين من القطاع وبذلك يستعيد الردع، ثم الانتقال إلى ترتيب وحل طويل الأجل مع الفلسطينيين.

بينما تؤمن القائمة العربية المشتركة، برئاسة أيمن عودة، أن الحل يكمن في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن الأراضي الفلسطينية ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وإخلاء المستوطنات في الضفة الغربية، حسبما جاء.

وأضافت "يولي حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة "أفيغدور ليبرمان"، أهمية كبيرة لتغيير السياسة الإسرائيلية تجاه قطاع غزة وخاصة حماس وإنهاء تهديدها لسكان غلاف قطاع غزة ووقف نقل المساعدات والدعم لها، فيما يرفض سياسة نتنياهو المتمثلة في الاستسلام".

كما يرى حزب شاس، برئاسة "أرييه درعي"، أنه لا يوجد شريك حقيقي وجدي على الجانب الفلسطيني من أجل التوصل لحل، وحول قضية غزة يؤيد الحزب التدابير التي يتخذها الجيش لضمان أمن سكان مستوطنات الغلاف والهدوء مع غزة.

 وأشارت الصحيفة إلى أن حزب "يمينا" - تكتل الأحزاب اليمينية، برئاسة إيليت شاكيد، طالب بتطبيق السيادة الإسرائيلية على مناطق الضفة الغربية وضمها لإسرائيل، حيث يعتبر أن إنهاء حماس ومواجهتها في قطاع غزة يكون باستخدام قبضة حديدية ضدها.

كما يؤمن حزب "يهودت هتوراة"، برئاسة يعقوب ليتسمان، بتقاليد التوراة اليهودية، ولا يتخذ أي موقف بشأن القضايا الخارجية والأمنية، ويولي الثقة بنظام الأمن الإسرائيلي.

وأضافت أن حزب المعسكر الديمقراطي، اتحاد بين حزب ميرتس وحزب باراك، يؤمن باستعادة أمن مستوطني غلاف قطاع غزة، من خلال المفاوضات السياسية مع السلطة الفلسطينية لا التفاوض مع حماس.

 وأشارت أن  حزب العمل برئاسة عمير بيرتس، يؤمن بالتغلب على قدرة حماس العسكرية في قطاع غزة، إلى جانب العمل الدبلوماسي لاستئناف مفاوضات التسوية مع الفلسطينيين.

كما يرى حزب القوة اليهودية، برسائة "إيتمار بن جفير"، أن كل صاروخ فلسطيني يطلق على إسرائيل يجب أن يقابله 50 صاروخاً إسرائيلياً كردة فعل، وسحق حماس عبر الجو وعودة اليهود إلى غوش قطيف، كما يشجع الحزب على هجرة الفلسطينيين في الداخل باعتبارهم غير موالين لإسرائيل.

المصدر : الوطنية