تنشر وحدة تنسيق القبول الموحد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في الأردن نتائج القبول الموحد للعام 2019 2020 لجميع طلاب وطالبات الثانوية العامة الدورة الصيفية الذين تقدموا بالتنسيق للإلتحاق بالجامعات الأردنية .

فقد أكدت وحدة التنسيق أن النتائج ستكون متاحة عبر موقعها الإلكتروني برقم الجلوس الخاص بكل طالب غدا الأحد 15 سبتمبر ، لجميع الطلاب والطالبات .

وحدة تنسيق القبول الموحد نتائج القبول 2019 من خلال ( الرابط التالي ) .

وتوقعت مصادر مطلعة أن يكون الحد الأدنى لمعدل القبول بتخصص الطب للمقبولين تنافسياً بين 97.6 % إلى 97.9 %، بينما ، رجحت بعض المصادر أن لا يكون في الجامعة الأردنية دون 99 %.

وبلغ مجموع الطلبات المقدمة للوحدة 54725، بينما بلغ عدد الطلبة الذين عدلوا على الطلبات المقدمة أو قدموا طلبات بعد إعلان نتائج الدورة التكميلية 20636 طلبا.

وكان مجلس التعليم العالي؛ وافق الاثنين الماضي على قبول 58125 طالباً وطالبة على البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس بالجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2019/2020.

ويشمل هذا العدد؛ طلبة الثانوية العامة في الدورتين العامة والتكميلية 2019، بالإضافة إلى 5 % المخصصة لحملة شهادة الثانوية العامة من الأعوام السابقة، و5 % المخصصة للطلبة الأردنيين المغتربين، و10 % للمقاعد المخصصة لأبناء العشائر بمدارس البادية والمدارس ذات الظروف لخاصة، ومقاعد مخصصة لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين الحاصلين على ثانوية عامة، ومقاعد لحملة الشهادات الأجنبية، ومقاعد للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) في العام الحالي والأعوام السابقة.


ويتوقع مراقبون، وفق "الغد"، لجوء المجلس، لقبول أعداد من الطلبة في التخصصات الطبية، تزيد على الطاقة الاستيعابية للجامعات، لتخفيض الحدود الدنيا لمعدلات القبول في تخصص الطب ضمن قائمة القبول الموحد دون 98 % بسبب الأعداد الكبيرة ممن نالوا معدلات مرتفعة، إذ بلغ عدد الحاصلين على 95 % فما فوق في الامتحان العام والتكميلي (علمي) وحده 5315، في حين بلغ عدد الحاصلين على 90 % فما فوق في الفرع نفسه 16232.

وحدة تنسيق القبول الموحد نتائج القبول 2019 من خلال ( الرابط التالي ) .

المصدر : وطنية