شبه السفير القطري محمد العمادي، الوضع في غزة بالرجل الذي يسير على حبل مشدود، ويحاول الحفاظ على توازنه وعدم السقوط بفعل محاولات الإسرائيليين ضدها.

وقال العمادي:" الجميع يسخر من ذلك الرجل، ويحاولون أن يفقد توازنه لكي يسقط، واصفًا الوضع بغزة بالمعقد،

وأضاف:" أن غزة هي مكان يحاول فيه الإسرائيليون والمصريون والسلطة الفلسطينية وحماس والفصائل الفلسطينية الأخرى تقويض بعضهم البعض من أجل الحصول على الحكم". واعتقد أنه لا يوجد سلام بين حماس وفتح وبين إسرائيل والفلسطينيين في المستقبل القريب.

وانتقد الدور المصري في غزة خلال حديث لموقع قناة الجزيرة باللغة الإنجليزية، قائلاً:" المصريون يقولون علنًا أنهم يحاولوا تسهيل المصالحة الفلسطينية، لكنهم يستفيدون ماليًا من الانقسامات والحصار".

ويرى أنه لا أمل في تحقيق السلام بين حماس وإسرائيل، مشيراً إلى حالة التشاؤم لدى كثير من الناس والفصائل الفلسطينية، وأنه في المنطقة يستفيدون ماليًا وسياسيًا من إبقاء غزة في حالة من النسيان.

وعن السبب الذي جعله يقول عن مصر هكذا، شارحًا:" غزة تستورد منتجات بقيمة تزيد عن 45 مليون دولار من مصر شهرياً، في المقابل تحصل المخابرات المصرية والجيش المصري على حوالي 15 مليون دولار بسبب العمولات التي تفرض على المنتجات الرئيسية المستوردة من غزة مثل الوقود والسجائر وغاز الطهي، بينما حماس بدورها تجبي حوالي 12 مليون دولار عبر الضرائب والجمارك".

واعتبر العمادي أن الشعب الفلسطيني في غزة، "ضحية للحصار الإسرائيلي المصري والانقسام السياسي الفلسطيني الداخلي"، وفي سياق آخر، وصف علاقته بالإسرائيليين والقيادة الفلسطينية وحماس بـ المميزة، وأوضح أنه سهل وجود هدوء على حدود غزة، بالرغم من اندلاع العنف في بعض الأحيان.

وحول مساعدات قطر لحل مشكلة الكهرباء في غزة، قال:" يوجد في غزة طاقة بمجموع 200 ميجا وات من خلال توفيرها عبر الخطوط الإسرائيلية ومحطة توليد الكهرباء الموجودة بغزة، حيث يجري تمويلها من خلال المنحة القطرية بقيمة 10 ملايين دولار".

وأضاف:" تتمثل الخطة التي نتفاوض عليها حاليًا مع شركة الكهرباء الإسرائيلية، في بناء نظام خطوط كهرباء بقوة من شأن نظام 161، ويمكن لهذا الخط أن يقضي على خطوط الجهد المتوسطة الحالية القادمة من إسرائيل، حيث سيمكن غزة من زيادة قدرتها على توفير إمدادات الطاقة الكهربائية".

فيما يتعلق بعمله الرئيسي في غزة الآن بعد انتهاء مشاريع إعادة الإعمار التي استمرت 6 سنوات، قال العمادي:" نحن ننفق حالياً حوالي 30 مليون دولار شهرياً، ونحن ندفع 10 ملايين دولار لشراء الوقود لتوليد الكهرباء، وتقديم 100 دولار لمئة ألف عائلة فقيرة في غزة، والباقي يذهب إلى تمويل المشاريع الاقتصادية الصغيرة".

 

المصدر : ترجمة الوطنية