طالب الرئيس محمود عباس في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين، بإجراء مفاوضات مع "إسرائيل" برعاية دولية كاملة، بمشاركة الرباعية الدولية وعدد من الدول الأوروبية والعربية، مؤكدًا استعداده لهذا الشأن.

وأكد الرئيس، أنه يجب إطلاق المفاوضات على أساس حل الدولتين، لاعتبار أنه الطريق الذي يؤمن به، مشيراً إلى أنه سيطلع المستشارة الألمانية على آخر التطورات والعراقيل التي تضعها سلطة الاحتلال لتقويض حل الدولتين.

وأضاف:" سلطة الاحتلال تواصل النشاطات الاستيطانية في الأراضي المحتلة، وتعمل على تغيير طابع وهوية مدينة القدس، وتحاصر قطاع غزة، وتنقض لجميع الاتفاقيات الموقعة معها، وتحتجز أموال الضرائب الفلسطينية، الأمر الذي أوصلنا إلى طريق مسدود، وسيكون له تداعيات خطيرة".

 وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية لا تساعد في تحقيق السلام والأمن في المنطقة، وتخالف الشرعية الدولية من خلال إجراءاتها المنحازة لإسرائيل والمتناقضة مع الشرعيات الدولية.

وجدد الرئيس مطلبه لجميع الدول الأوروبية التي تؤمن بحل الدولتين والتي اعترفت بدولة إسرائيل، بالاعتراف بدولة فلسطين، لأن ذلك يعطي الأمل وينعش حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وتقرير مصيره، لافتاً إلى أن الاعتراف بدولة فلسطين، لا يتناقض أبداً مع المفاوضات المطلوبة.

وفي سياق آخر، أكد مواصلته إلى تحقيق وحدة الشعب والأرض والمصالحة مع حركة حماس، مجدداً تمسكه باتفاق أكتوبر 2017، ثم الذهاب إلى انتخابات عامة حرة ونزيهة.

المصدر : الوطنية