قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بيير كرينبول، إن مسيرات العودة التي انطلقت منذ أكثر من سنة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، خلقت الكثير من المعاناة لسكان غزة، المحرمون من أبسطهم حقوقهم الإنسانية.

وأكد كرينبول في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء في غزة، أن "الأونروا" بجانب آلاف الطلبة في القطاع، بالرغم من الأوضاع الخطيرة واحتمالات اندلاع نزاعات وحروب جديدة، مشيراً إلى أن هؤلاء يتلقون التعليم والعناية والاهتمام الكبير.

وأوضح أن "الأونروا" استطاعت تحسين دعمها المالي بعد تعرض خدماتها للخطر نتيجة وقف أمريكا دعمها المالي عنها، من أجل الحفاظ على خدمة التعليم وكرامة اللاجئ الفلسطيني.

وأشار إلى وجود تحديات بالنسبة للاجئين الفلسطينيين في القدس الشرقية. فيما يخص بدل الإيجارات لأصحاب البيوت المدمرة في غزة، لفت إلى وجود حلول لهذه الإشكالية، وأن هناك تقدماً قد حدث في هذا الإطار.

وفي سياق آخر، أبدى مفوض عام "الأونروا"، انزعاجه مما وصفها بـ "قطع الأخبار" التي أشارت إلى وجود فساد في منظمته.

وطالب بالانتظار حتى انتهاء التحقيق، وربط بين ما جرى الكشف عنه مؤخراً وبين التحركات السياسية التي تنشط حالياً من بعض الدول لإلغاء عمل" أونروا" بشكل كامل.

وقال إن قطع الأخبار التي نشرت وضعت بصورة غير دقيقة، مستنكرا ما وصفها بـ الهجمات التي وجهت إليه بشكل شخصي، والطريقة التي وجهت بها تلك الاتهامات. وأضاف:" أؤكد أنه عندما تنتهي التحقيقات سننظر بإيجابية للموضوع، وسنلتزم بما جاء في النتائج".

وكانت الولايات المتحدة، التي قررت منذ العام الماضي قطع المساعدات المالية عن "الأونروا"، أعلنت عن معارضتها لاستمرار "الأونروا"، كما تحاول حاليا التأثير في قرارات العديد من الدول من أجل عدم منح تفويض جديد لـ "الأونروا"، خلال تصويت يجري في مقر الأمم المتحدة بعد أسابيع عدة.

المصدر : الوطنية